خبراء يكشفون مدى فاعلية إنتاج لقاح لـ كورونا.. ويؤكدوا: ليس كافياً لإنهاء الوباء

الجمعة 05 يونية 2020 | 10:45 صباحاً
كتب : علي عرفات

تسعى العديد من الدول بتكثيف جهودها في الوقت الحالي والقيام بعدة تجارب عديدة لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد في أسرع وقت ممكن، وتأتي مصر في المرتبة التاسعة من حيث تقديم الأبحات والتجارب الخاصه بفيروس كورونا.

وبحسب ما ذكره موقع "فوكس" الأميركي، أنه على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يظنون أن اللقاح هو منقذهم الفعلي من بطشات فيروس كورونا، فإن خبراء الصحة أكدوا أن إنتاج لقاح لكوفيد-19 "في حد ذاته ليس كافياً لإنهاء الوباء".

ووفقا لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الخبراء أشاروا إلى أن هناك 4 عوامل مرتبطة بهذا اللقاح يجب أن تتوافر للقضاء على الوباء نهائياً، وهي:

لقاح فيروس كورونا

1- الفاعلية:

أكد بعض الباحثين أنهم يعملون على لقاح يقوم بتعقيم المناعة، مما يعني أن المتلقي سيكون في مأمن من العدوى المحتملة إلى الأبد. بينما أشار عدد من الباحثين إلى أن معدل التحور السريع للفيروس يقلل من إمكان إنتاج لقاح فعال يستمر تأثيره لفترة طويلة.

وأشار بنجامين نيومان، عالم الفيروسات في جامعة تكساس الأميركية، أن أجهزة المناعة لدى بعض الأشخاص قد لا تستجيب لأي لقاح من الأساس.

2- التوقيت:

أشار بعض الخبراء أن الأمر قد يستغرق شهوراً، بل سنوات، فالتوقيت ليس واضحاً بعد. وكلما تأخر إنتاج اللقاح أثّر ذلك بشكل كبير على قرارات الدول وإجراءاتها الاحترازية في هذه الأثناء.

وتاريخ تطور اللقاحات يظهر أن عملية إنتاج لقاح لكورونا يمكن أن تكون طويلة ومحبطة. وعلى سبيل المثال، استغرق إنتاج لقاح النكاف أربع سنوات، فيما استغرقت لقاحات أخرى أكثر من عقد.

لقاح فيروس كورونا

3- التوزيع:

بعد انتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا سوف تكون هناك حاجة إلى إنتاج مليارات الجرعات، الأمر الذي يتطلب قدرات صناعية وتوريدية كبيرة سلسلة، وهي أمور تحتاج إلى استثمارات واسعة النطاق من الحكومات والقطاع الخاص، والأمر الذي يتطلب توزيع اللقاح على الجميع تنسيقاً دولياً كبيراً.

4- استجابات الصحة العامة:

العديد من الإجراءات الصحية المتخذة حاليا لمنع انتشار الوباء ستظل هناك حاجة إليها إلى حين إنتاج لقاح موثوق به، وأشارت ميغان فيتزباتريك، من مركز تطوير اللقاحات في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "إلى أن يتم تطوير لقاح، ينبغي أن تتبع الدول الإجراءات الصحية الاحترازية اللازمة مثل العزل ووضع الكمامات والحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي". وأضافت أن "الحد من انتشار الفيروس يمكن أن يعزز فاعلية اللقاح بين السكان، حتى لو كان تأثير هذا اللقاح المنتظر طويل المدى".

أقرأ أيضا..

قتل صديقه بسبب السحر.. تحقيقات موسعة في جريمة الصحاب بالجيزة

حريق مخزنًا بمستشفى دار الشفاء في العباسية

الداخلية تضبط 198 شخصًا ارتكبوا مخالفات بناء

اقرأ أيضا