صدمة.. دراسة تكشف عن مخاوف عند تناول أدوية الضغط لمصابي كورونا

الجمعة 05 يونية 2020 | 11:08 صباحاً
كتب : علي عرفات

ما زال سعي العالم مستمرا وراء انتاج دواء أو لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ويسعى العلماء جاهدين من خلال البحث ما بين ما هو متوافر من عقاقير عن علاج ربما يقلل من خطورة المرض الذي أصاب الملايين وأودى بحياة مئات الآلاف.

وأفادت قناة سكاي نيوز عربية، أن دراسة جديدة، كشفت أن أدوية ارتفاع ضغط الدم المستخدمة على نطاق واسع ربما تساعد في الحماية من الأعراض الحادة لمرض فيروس كورونا "كوفيد ـ19"، بعكس ما كان يعتقد سابقا.

وكشفت نتائج الدراسه أن هناك مخاوف من أن عقاقير ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تتسبب في تفاقم المرض الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19".

ونشرت دراسة في دورية "يوروبيان هارت"، وأوضحت أنه "بوجه عام فإن مخاطر الوفاة عند مرضى ارتفاع ضغط الدم كانت أعلى بواقع المثلين مقارنة مع غيرهم، كما زاد لديهم احتمال الاحتياج إلى أجهزة تنفس صناعي".

واصبحت مخاطر الوفاة بسبب وباء "كوفيد ـ19" بين أولئك الذين يتناولون أي نوع من الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم كانت أقل بكثير من الذين لم يعالجوا من ارتفاع ضغط الدم، في الدراسة التي شملت حوالي 2900 مريض دخلوا في فبراير ومارس مستشفى "هو شين شان" في مدينة ووهان الصينية، المركز الأصلي للجائحة.

من جانبه قال "في لي" الباحث المشارك في الدراسة: "دهشنا بشدة لأن تلك النتائج لم تدعم افتراضاتنا الأولية. في الواقع، كانت النتائج في الاتجاه المضاد".

وأضاف أن الأدلة حتى الآن ناتجة عن دراسات رصدية وليس تجارب سريرية، لكن في الوقت الحالي: "نقترح ألا يوقف أو يغير الناس العلاج المعتاد لارتفاع ضغط الدم ما لم يأمر الطبيب بذلك".

وقال الطبيب لويس رويلوب من مستشفى 12 أكتوبر في مدريد في افتتاحية الدورية، إن النتائج تفتح الباب أمام إمكانية دراسة استخدام تلك الأدوية كعلاج لمرضى فيروس كورونا المستجد.

أقرأ أيضا..

قتل صديقه بسبب السحر.. تحقيقات موسعة في جريمة الصحاب بالجيزة

حريق مخزنًا بمستشفى دار الشفاء في العباسية

الداخلية تضبط 198 شخصًا ارتكبوا مخالفات بناء