"ست قادرة".. زوج في دعوى بمحكمة الأسرة: وضعت السلاح على رقبتي بسبب مصروف البيت

الجمعة 05 يونية 2020 | 11:37 صباحاً
كتب : علي عرفات

على باب محكمة الأسرة بمصر الجديدة، أقام زوج دعوى طاعة ضد زوجته، وادعى فيها نشوزها وخروجها عن طاعته، وادعى أيضا تعرضه للعنف والإيذاء بوضع السلاح الأبيض على رقبته والتهديد بالذبح، وإجباره على التنازل عن شقته، وذلك بسب اعتراضه على طلبات زوجته وزيادة مصروف البيت.

وأضاف الزوج أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة: "دمرت حياتي ربنا ينتقم منها، واتهمتني بسوء أخلاقي، وشوهت سمعتي، وتركتني مهدد بالحبس بسبب الدعاوي القضائية المقامة ضدي".

وأوضح الزوج: "طال زواجنا حوالي 9 سنوات، كنت عبارة عن عامل مسئول عن جلب الأموال لها وأهلها، تعرض لتسلطها وجبروت أهلها الذى دفعنى للهروب من بطشهم أكثر من مرة، بعد أن استولوا على كل ما أملكه، وتركوني مهدد بالحبس".

وتابع الزوج:: "وصل العنف بيننا وبين رؤية أطفالي، لأخرج من زيجتي ومنزلي دون أن أخذ حتى ملابسي ومتعلقاتي الشخصية، بعد أن لقنت بعلقة موت على يديها وأهلها، ومحاولتها برفقة شقيقا بإجباري بالتوقيع بالتنازل عن شقتي، تحت تهديد السلاح"، مضيفاً : "أعجز حتي الآن عن تنفيذ أحكام الرؤية والتعويض التي تحصلت عليها".

وفي السياق ذاته، أقامت زوجة دعوى خلع أمام محكمة الأسرة بـ مصر الجديدة تبلغ من العمر 25 عام، ضد زوجها، وتقول "يوقظني في الساعة الـ5 فجرا لأعد له كوب شاي بلبن لذلك فلذلك أطلب الخلع".

وفي السياق ذاته، يعتبر الخلع من القضايا المهمه جدا وعليها جدل كتير، بالإضافة إلى أن هناك العديد من السيدات تأخذ في الإعتبار أن الألتجاء إلى المحكمة لطلب الخلع سوف يجعلها أن تتنازل عن كل حقوقها الشرعية.

وفي هذا الصدد يوضح لنا الخبير القانوني محمد طه شورى، السبل القانونية الخاصه بقضايا الخلع وما يترتب عليه، وماذا يحدث للزوجة في حالة أن قررت أخذ القرار.

هل تتنازل الزوجه عن كل حقوقها عند الخلع؟

يشير المحامي محمد طه، أن الزوجة تحتفظ في حالة الخلع بـ "قائمه المنقولات ، مسكن الزوجيه ، اجر الحضانة ، الولايه التعليمية ، حضانه الأطفال ، نفقه الأطفال".

ما الذي تتنازل عنه الزوجة في الخلع؟

⁩تتنازل الزوجه فالخلع عن "نفقه المتعه والعدة ، مؤخر الصداق ، مقدم الصداق (والذي بيكون فالغالب واحد جنيه)".

هل يمكن ان تصبح الزوجه ناشز بسبب الخلع؟

يوضح الخبير القانوني محمد شورى، أنه بمجرد أن يصدر حكم بالخلع تصبح الزوجه مطلقة ولا نشوذ بعد الطلاق.

هل يمكن أن يطعن الزوج على حكم الطلاق؟

لا يمكن للزوج أن يطعن على حكم الطلاق خلعاََ لأنه طلاق بائن ولا يجوز الطعن عليه بأي طريقه من طرق الطعن، وكذلك لا يجوز له أن يرجعها إلا بموافقتها وعقد جديد.

أقرأ أيضا..

قتل صديقه بسبب السحر.. تحقيقات موسعة في جريمة الصحاب بالجيزة

حريق مخزنًا بمستشفى دار الشفاء في العباسية

الداخلية تضبط 198 شخصًا ارتكبوا مخالفات بناء