مصر تحصل على موافقة "صندوق النقد الدولي" للحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار

الجمعة 05 يونية 2020 | 10:57 مساءً
كتب : خالد رزق

توصلت مصر، اليوم الجمعة، لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصل على تمويل بنحو 5.2 مليار دولار أمريكي، ضمن برنامج "الاستعداد الإئتماني" خلال مدة تصل إلى عام.

وأوضح صندوق النقد الدولي في بيان صحفي اليوم، أنه عقد اجتماعات افتراضية من 19 مايو إلى 5 يونيو الجاري مع الحكومة المصرية؛ لمناقشة كيفية دعم خطط سياسات السلطات لضمان استقرار الاقتصاد الكلي والانتعاش الاقتصادي القوي.

يأتي القرض في إطار مساعدة صندوق النقد الدولي للدول في مواجهة أي صعوبات اقتصادية متوقعة، وحماية القطاعات الأكثر عرضة لأضرار لانتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كان البنك المركزي المصري والحكومة اتخذوا إجراءات استباقية وحاسمة للحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وهو ما دفع الحكومة لطلب الحصول على حزمة مساعدة مالية بموجب برنامج أداة التمويل السريع.

في وقت سابق، أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي أن الصندوق يدرس طلبات مقدمة من 20 دولة للحصول على قروض عاجلة لمواجهة تداعيات فيروس فيروس كورونا (كوفيد-19).

صندوق النقد الدولي يوافق على دعم مصر بقيمة 2.772 مليار دولار

أفادت وكالة رويتروز أن صندوق النقد الدولى وافق على دعم مصر بقيمة 2.772 مليار دولار.

وكانت موافقة صندوق النقد الدولي لمساعدة الحكومة؛ جاءت لتلبية الاحتياجات الطارئة لمواجهة أزمة فيروس كورونا "كوفيد-19"

واجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين لمناقشة طلب مصر للحصول على قرض تمويل سريع لتعزيز قدرة الدولة لمواجهة فيروس كورونا

كان مجلس الوزراء أعلن في أبريل الماضي، تقديم طلب رسمي لصندوق النقد بطلب القرض؛ بغرض الاحتفاظ بمكتسبات تصحيح المسار الاقتصادي لمصر والذي تم بإرادة شعبية بدأت بتحرير أسعار الصرف الأجنبي في نوفمبر 2016 .