العليا للفيروسات تطالب الزوجين بالتباعد مترين بسبب كورونا

السبت 06 يونية 2020 | 10:18 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، إنه يجب الحفاظ على المسافة الآمنة لمترين من أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا، حتى بين الزوج والزوجة.

وأضاف خطاب، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "كل يوم"، عبر شاشة "ON": "لو في أعراض حتى لو برد أو انفلونزا، لازم منخطلتش بحد عشان منعديهوش، لحد ما نطمن خالص، ولازم المواطن والطبيب يتعاملوا مع أي شكوى بسيطة إنها احتمال تكون كورونا حتى يثبت العكس".

وأشار إلى أن فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق الطعام، على أنه من باب الحرص رمي كل مستلزمات مريض كورونا، إذا كان في العزل المنزلي، لضمان عدم انتقال العدوى.

تابع ايضًا:

إجراءات يجب عملها للوقاية من كورونا:

غسل اليدين بشكل متكرر

يجب غسل اليدين بالماء الفاتر والصابون، وفركهما لمدة 20 ثانية على الأقل، مع الحرص على تمرير الرغوة على المعصمين، وبين الأصابع، والأظافر، كما يجب استخدم معقم اليدين عندما لا يتوفر الماء والصابون.

تجنب لمس الوجه

يجب تجنب لمس الوجه، وبالتحديد الفم والأنف والعينين تمامًا، خاصة إذا كانت اليدين متسخة، وبعد ملامسة الأسطح المختلفة، مثل مقبض الباب، أو الهاتف المحمول، أو غيرها من الأسطح المختلفة، وتجنب قضم الأظافر.

الامتناع عن المصافحة

مع العودة للعمل قد يضطر البعض إلى المصافحة أو العناق، مما يؤدي إلى تمرير الفيروس من شخص إلى آخر.

تجنب مشاركة الأدوات الشخصية

لا تشارك الأدوات الشخصية مع أي شخص، لأنه قد يكون حاملًا للفيروس، ولا يعلم، وتشمل الأدوات الشخصية، الهواتف والملابس، وأواني الطعام.

تغطية الأنف والفم

يجب تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس، لأن الفيروس ينتقل بين الأشخاص عن طريق الرذاذ المتطاير من العطس والسعال، ويجب غسل اليدين بعد العطس أو السعال.

تنظيف وتطهير الأسطح

يجب تنظيف أسطح المكاتب والأجهزة الالكترونية، ومقابض الأبواب والهواتف المحمولة بعناية، باستخدام الكحول أو الكلور المخفف.

الحرص على وجود مسافة بين الأشخاص

إذا كان الشخص يحمل فيروس SARS-CoV-2 ، فمن الممكن أن ينتقل الفيروس إلى الآخرين، حتى وإن لم تظهر أي أعراض عليه، لذا يجب الحفاظ على وجود مسافة أمنة بين الأفراد لا تقل عن 2 متر.

تجنب الأكل أو الشرب في الأماكن العامة

يمكن الاعتماد على خدمة توصيل الأطعمة والمشروبات إلى المنازل، بشرط إعادة تسخينها، عوضًا عن تناولها في المطاعم، لتقليل فرص الإصابة بالفيروس.

غسل الخضروات والفواكه

يجب وضع جميع الفواكه والخضروات النيئة في محلول بيروكسيد الهيدروجين، أو الخل الأبيض لمدة، ثم غسلها بالماء جيدًا، وتركها لتجف، ومن ثم وضعها في الثلاجة، بشرط غسل اليدين قبل وبعد لمسها.

ارتداء الكمامات

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بارتداء الكمامات، خاصة في الأماكن المزدحمة، والأماكن العامة، بشرط التخلص منها مباشرة، والقائها في القمامة بعد خلعها، ويمكن الاستعانة بالكمامات المصنوعة من القماش وغسلها فور العودة إلى المنزل، فذلك يمكن يساعد في إبطاء انتشار الفيروس، خاصة إذا كان الشخص حامل للفيروس، ولا تظهر عليه الأعراض، لأنه قد ينتقل عن طريق التنفس أو التحدث أو العطس أو السعال.

تقوية المناعة

يجب الاهتمام بتقوية المناعة عن طريق تناول الأطعمة التي تساهم في تعزيز كفاءة الجهاز المناعي، مثل البروتين، والفيتامينات المختلفة.

اقـــــــرأ أيضًـــــــا:

إعلامي صيني عن موعد الانتهاء من لقاح كورونا

اعرف.. ماذا يخبئ لك برجك اليوم في عالم الفلك؟

الأرصاد تعلن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت 6- 6- 2020

اقرأ أيضا