خبير اقتصادي : البورصة المصرية ستشهد ارتفاعًا كبيرًا الأسبوع المقبل

الجمعة 26 يونية 2020 | 07:23 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

علق الدكتور أحمد سمير زكريا، الخبير والباحث الاقتصادى، تحقيق البورصة المصرية أرباحًا بقيمة 7.3 مليار جنيه خلال أسبوع، مع ارتفاع جماعي بمؤشراتها.

وقال الخبير والباحث الاقتصادى، خلال حواره عبر الفضائية المصرية، إن التقارير الدولية واستقرار معدلات النمو المصري مقارنة بنظيراتها العالمية، دفع المستثمرين للشراء بالبورصة، وساهم في رفع ثقته الكبيرة في الاقتصاد المصري.

وأوضح الدكتور أحمد سمير زكريا، أن تداعيات كورونا على الاقتصاد العالمي كانت عنيفة جدًا، وأدت لاضطرابات كبيرة في أسواق المال العالمية، مضيفًا أن عودة النشاط الاقتصادي في مصر بعد هذه الفترة الصعبة، يعكس ثقة كبيرة أمام المستثمرين، وخاصة بعد التأثير الإيجابي على البورصة.

وأوضح "زكريا"، أنه من المتوقع أن تشهد البورصة المصرية ارتفاعًا كبير الأسبوع المقبل، مشيدًا بإعلان المجموعة المالية هيرميس القابضة، وصندوق مصر السيادي، في إنهما حصلا على موافقة البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك، قائلًا إن هذا القرار كان له تأثير كبير على البورصة المصرية.

وأشار الدكتور أحمد سمير زكريا، الخبير والباحث الاقتصادى، إلى صندوق مصر السيادي هدفه الحفاظ على إدارة الأصول المملوكة للدولة ومشاركة القطاع الخاص في إعادته هيكلها، ومشاركة هيرميس وصندوق مصر يعكس المشاركة القوية بين القطاعين العام والخاص، ومدى الثقة وتفعيل دور الدولة في تطوير الأصول المملوكة لها.

وأضاف دخول الصندوق السيادى في صفقة تتعلق بالاستحواذ على أحد البنوك سيفتح شهية المستثمرين للدخول في العديد من القطاعات كالعقارات والخدمات المالية والمصرفية، وستنشط بشكل كبير، وهذا يعكس الثقة الكبيرة فى الاقتصاد المصري، سواء داخليًا من المستثمر المصرى والدولة أو خارجيًا من قبل المستثمر الأجنبي الذي سيكون له رغبة بعد الازمة لانتقاء الفرصة المناسبة والدخول في السوق.

كما علق الخبير الاقتصادي، على قرار البنك المركزى بتثبيت أسعار الفائدة، قائلًا إنه قرار التاريخي حول الفائدة سيساهم في سير الاقتصاد بالطريق الصحيح، كما سيشجع هذا القرار للاستثمار في الاقتصاد المصري، والبنك المركزى يمتلك رؤية كبيرة وقوية.