"سموما بحرية".. خطورة تناول سمك القراميط وحرمة أكله

الجمعة 03 يوليو 2020 | 08:32 مساءً
كتب : علي عرفات

تعتبر الأسماك من المأكولات الغنية بالعديد من الفوائد لذلك يتهافت الكثير للحصول عليها، لكن أثار سمك القراميط أو السلور الجدل في الفترة الأخيرة حتى تم تحريم أكله لما يسببه من تسمم، وهو نوع من أنواع الأسماك التي تعيش في القاع فقط، وغالبًا ما يكون في مياه الترع والمصارف ويتغذى على الفضلات.

وتوجد أنواع أخرى تعيش في مياه النيل والمياه الجارية وهذا النوع وفقا لخبراء التغذية آمن، ويعد سمك القرموط من الأسماك القوية جدًا، التي من الصعب اصطيادها، بسبب قوة جسمها، ويتواجد بكثرة في المياه التي تحتوي على مياه الصرف الصحي لندرة الصيد من هذه المياه، وأيضًا توافر الغذاء.

أقرأ ايضا.. سمك القراميط.. يسمى "خنزير البحر" وأكله حرام شرعا

ونظرا إلى ما تم ذكره، حذر العديد من خبراء التغذية أن تناول القراميط التي تعيش في مياه الصرف والمصارف بأنواعها؛ تحتوي على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا، ومعادن ثقيلة كالرصاص أو الزئبق إذا كانت تعيش في مياه لها صرف صناعي خاص بالمصانع.

ونصح الخبراء بتناول أسماك القراميط التي تعيش في المياه الجارية ومياه النيل صالحة، لأن هذا النوع صالح للاستهلاك وآمن على الصحة.

أضرار تناول سمك القراميط:

تنقل البكتيريا إلى جسم الإنسان، ويحتوي على نسبة كبيرة من السموم وتظل حتى بعد تنظيفه، والتي يمكن أن يودي للتسمم الغذائي إذا كانت مناعة الشخص ضعيفة، ويحتوي على نسب علية من مادة الزئبق والرصاص والتي يمكن أن تسبب تسممًا غذائيًا فور تناوله ويعتبر من أخطر أنواع التسمم.

أقرأ أيضا.. يقضي على عائلة كاملة.. سمك القراميط فيه سم قاتل

وبالنسبة للأطفال يمكن أن يتسبب في الأمراض العقلية للأطفال كـ"التخلف العقلي"، وتوقف نمو الإدراك لديهم، بالإضافة إلى الإصابة بالقيء، والصداع.

كيف تُفرّق بين سمك قراميط المصارف وقراميط المياه الجارية؟

أكد الخبراء، ضرورة شرائه من تاجر موثوق منه، أو صياد نعرفه شخصيًا ويصطاد من النيل، وأيضا الابتعاد تمامًا عن سمك القراميط كبير الحجم، حيث إنها تأكل اللحوم وتستمدها من الضفادع أو القوارض، خاصة إذا كانت تعيش في المصارف، لكن القراميط صغيرة الحجم غالبًا تتغذى على النباتات.

أقرأ أيضا.. فيديوجراف| حرام شرعا.. حكم أكل سمك القراميط المسمي بـ"خنزير البحر"

وأيضا تقوم باختيار الأسماك فاتحة اللون، ذات اللون الفضي والزعانف الوردية، وابتعد تمامًا عن الغامقة ذات اللون الأسود، لأنها غالبا يتم تربيتها في المصارف، وكلما كان لونها أغمق كلما زاد الانطباع عن تربيتها في مصارف صحية أو مياه قذرة، ويجن أن تكون بطن القرموط شديد البياض، وامتنع شراء القرموط ذا البطن الرمادية أو البنية اللون.

اقرأ أيضا