باحث سعودي يزف بشرى سارة بشأن لقاحات كورونا

السبت 04 يوليو 2020 | 10:26 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

توقّع الباحث السعودي في علوم الفيروسات، عبدالله القيسي، الإعلان قريباً جداً عن إنتاج لقاح فعّال ضد فيروس“كورونا المُستجد، بعد وصول بعض اللقاحات المُحتملة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة.

وقال القيسي، في مداخلة مع قناة الإخبارية، إن العلماء تمكنوا خلال الفترة الماضية من تطوير ما يزيد على 150 لقاحاً محتملاً ضد الفيروس، بينها 16 لقاحاً دخلت التجارب السريرية.

وأوضح أن الـ16 لقاحاً أصبح متقدم بشكل كبير، مثل لقاح متطور جداً من جامعة أكسفورد والذي دخل المرحلة الثالثة، وثلاثة لقاحات أخرى من الصين اقتربت من الدخول لتلك المرحلة أيضاً.

وأكد القيسي، أن العالم بحاجة إلى إنتاج عدة لقاحات وما يحدث بالجائحة أمر استثنائي في إنتاج اللقاحات بشكل سريع وليس كما هو متعارف عليه علمياً، موضحاً أن المرحلة الثالثة هي الأهم والأكثر تعقيداً لأنه يتم خلالها استخدام اللقاح على شريحة أوسع من الناس وبينهم أشخاص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

باحث في علوم الفيروسات: إنتاج لقاح #كورونا أصبح قريبا.. بوصول العديد من التجارب إلى مراحل متقدمة#الإخبارية pic.twitter.com/nCsFclbWIs— الإخبارية.نت (@Alekhbariya_net) July 3, 2020 تابع ايضًا:

هاني الناظر يزف بشرى سارة للمواطنين بشأن موعد إنتاج لقاح كورونا

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري أمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، عن توصل فريق بحثي من جامعة أوكسفورد البريطانية، إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأضاف الناظر، أنه من المتوقع أن يُكسب اللقاح الإنسان مناعة طويلة ضد الفيروس وليست مؤقتة، مشيرًا إلى أن هناك آمال كبيرة لتوفر اللقاح أواخر اغسطس، وأن مصر تعاقدت مع الشركة الُمنتجة لتوفيره للمواطنين.

اقرأ أيضا..

هانى الناظر: "كورونا زيه زي ولاد عمه بيتأثر بالحرارة"

بالفيديو.. هاني الناظر يكشف أفضل وسيلة للوقاية من فيروس كورونا

اقرأ أيضا