واشنطن ترفض أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا

السبت 04 يوليو 2020 | 07:10 مساءً
كتب : دينا شفيق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، إن واشنطن ترفض أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، بحسب قناة "العربية"، أنه يجب التوصل لوقف النار في ليبيا من خلال اللجنة المشتركة 5+5.

وتابعت "على جميع الأطراف احترام حظر الأسلحة الأممي على ليبيا"، مشيرة إلى أن حل الأزمة في ليبيا يقع على عاتق شعبها وبالحوار السياسي.

وأضافت المتحدثة الأمريكية: "فتح تصدير النفط خطوة حيوية لمنع تفاقم الصراع في ليبيا".

إيران تقاضي الولايات المتحدة أمام محكمة العدل الدولية بسبب كورونا

أعلنت لايا جنيدي، مستشارة الرئيس الإيراني للشئون القانونية، أن إيران تقدمت بدعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية تشكو فيها أثر العقوبات الأمريكية على جهود بلادها في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لـ صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية عن جنيدي وصفها للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بأنها "غير إنسانية" وتنتهك مبادئ حقوق الإنسان.

والجدير بالذكر أن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، قد دعا إدارة الرئيس دونالد ترامب في أبريل الماضي إلى تخفيف العقوبات المفروضة على إيران كبادرة إنسانية ومشاركة في الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا.

وأضاف بايدن، أنه على الولايات المتحدة الأمريكية الالتزام بواجبها الأخلاقي في مساعدة الشعوب بغض النظر عن طبيعة العلاقة مع الدول التي تحيا بها تلك الشعوب، لأن فيروس كورونا لا يعترف بالحدود أو الانتماءات السياسية.

وفي خطاب وجهه إلى مجموعة الدول العشرين الكبار في مارس الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى رفع منظومات العقوبات المفروضة في جميع أنحاء العالم، كي لا تشكل عائقًا أمام جهود مكافحة فيروس كورونا.

من جانبها قالت مفوضة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان ميشيل باشيليت "في سياق جائحة عالمية، فإن عرقلة الجهود الطبية في بلد واحد تزيد من المخاطر بالنسبة لنا جميعًا".

أقرأ أيضا.. إيران تعطي الكارت الأحمر إلى أمريكا بشأن اعتراض ناقلاتها النفطية

أقرأ أيضا.. المرشد الإيراني: المشكلات الأمريكية كـ"طحالب"

اقرأ أيضا