يسبب الوفاة بعد 4 أيام.. ماهو الطاعون الدبلي الذي يهدد الصين بعد كورونا

الاحد 05 يوليو 2020 | 08:30 مساءً
كتب : رحاب الخولى

حذرت الصين منذ قليل من خطر انتشار طاعون الدبلي، بعد تسجيل حالة إصابة جديدة بإحدى المستشفيات، مطالبة السكان بتحسين وعيهم والإبلاغ عن أي حالة صحية غير طبيعية على الفور، وخلال السطور التالية سيتم رصد أبرز المعلومات عن طاعون الدبلي.

الطاعون الدبلي

مرض حيواني المنشأ ينتشر أساسًا بين القوارض الصغيرة والبراغيث التي تحملها، هو واحد من ثلاثة أنواع من الالتهابات التي يسببها طاعون يرسينيا (المعروف سابقًا باسم طاعون الباستوريلا) والذي ينتمي إلى عائلة الأمعائيات.

خطر الطاعون

يؤدي الطاعون الدبلي دون علاج إلى موت ثلثي المصابين خلال أربعة أيام من الإصابة به، في عام 2013 سجلت 750 حالة إصابة بالطاعون الدبلي، وأدى ذلك إلى موت 126 من المصابين به.

ظهور طاعون دبلي على الجسم

عادةً ما تظهر في الرقبة، الإبطين والفخذ في الأشخاص المصابين، الطاعون الدبلي يظهر في فصول الصيف، أما في شمال القارة الأوروبية، فكان الطاعون أغلب الظهور في فصل الخريف.

الفرق بين الطاعون الرئوي والطاعون الدبلي

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعا من أشكال الطاعون، ولكنه لا يمكن أن ينتقل بسهولة بين الناس.

وبعض الأشخاص المصابين بالطاعون الدبلي يظهر عليهم الطاعون الرئوي، ما يعني انتشار العدوى إلى رئتهم.

كيفية انتقال الطاعون الرئوي

ينتقل الطاعون الرئوي بين الناس من خلال السعال، ويتراوح معدل إماتة الطاعون الدبلي بين 30٪ و60٪، في حين يكون الشكل الرئوي مميتاً في حالة غياب العلاج، ولكن معدلات التعافي من النوعين جيدة إذا ما عُولج الناس في الوقت المناسب.

طرق الحماية من الطاعون

للوقاية من انتشار الطاعون الرئوي، تجنب المخالطة عن كثب (أقل من 2 متر) مع شخص مصاب بالسعال، وقلل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة.

الوقاية من الطاعون الدبلي

للوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة وقم بارتداء طارد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون.

ما الذي ينبغي علي فعله إذا تشككت في إصابتي بالطاعون؟

في حال الإصابة المفاجئة بأعراض الحمى والرعشة وآلام العقد اللمفاوية والتهاباتها، أو ضيق النفس المصحوب بالسعال أو البلغم الملوث بالدم، ينبغي للمسافرين الاتصال بالخدمات الطبية على الفور التماساً لتقييم الحالة.

وينبغي على المسافرين الذين غادروا مناطق متضررة بالطاعون إبلاغ العامل الصحي المتابع لهم بسابقة سفرهم إلى مناطق متضررة بالطاعون.

وينبغي على الناس تجنب تعاطي الأدوية من تلقاء أنفسهم، بما في ذلك استخدام المضادات الحيوية، ما لم يتم تشخيص حالتهم من قبل أحد العاملين الصحيين.

كيف تُشَخِّص الطاعون؟

يجرى العاملون الصحيون التقييم استناداً إلى الأعراض، ويستند تأكيد الإصابة على الفحص المختبري لعينة من الدم، أو البلغم (سائل مبصوق من داخل الرئتين)، أو قيح مأخوذ من دبل.

كيف يمكن علاج الطاعون؟

يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكراً. وفي المناطق التي تندلع فيها فاشية الطاعون، ينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج.

ويجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

جدير بالذكر أنه فى الأول من يوليو ، ذكرت وكالة أنباء شينخوا الحكومية، أنه تم تأكيد حالتين يشتبه فى إصابتهما بالطاعون الدبلى فى مقاطعة خوفد فى غرب منغوليا الداخلية من خلال نتائج الاختبارات المعملية، حيث تم نقلهما للعاج في إحدى المستشفيات.

وأوضحت أن المصابين تناولا لحما لحيوان من الفصيلة السنجابية، محذرة الناس من تناول ذلك النوع من اللحوم، فيما عزلت السلطات الصحية 146 شخصا كانوا على اتصال بالمصابين.

وتوفي زوجان في منطقة منغوليا، العام الماضي، بعد تناول لحم "مرموط"، بينما تأتي الأنباء عن ظهور حالات إصابة بالطاعون الدبلي وسط تحذيرات عليمة من جائحة أخرى يسببها فيروس انفلونزا الخنازير الجديد "جي 4" في الصين.

ولم تكد الصين تنتهي من الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" إلا وضربت موجة ثانية عدد من المناطق على رأسها العاصمة بكين.

فيما بلغ عدد الإصابات المسجلة بكورونا في الصين 83553 حالة، بينها 4634 حالة وفاة منذ بدء ظهور الوباء، بينما يشكك مراقبون في الأرقام الرسمية التي تعلنها بكين، فيما تتهم جهات دولية السلطات بإخفاء معلومات حول الوباءء في بدايته.