لماذا تهاجم الكلاب أصحابها.. وهل تصاب بالنسيان والزهايمر؟

الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 04:36 صباحاً
كتب : رشا ابو شال

تربية الكلاب هواية يفضلها الكثير ومن لديهم هذه الهواية فهم لديهم حس خاص بذلك الكائن الذي يتعاملون معه ورغم أن تفهم روح لا تستطيع أن تتحدث فإنه أمر غاية في الصعوبة ولكن يكون سهلاً علي من يشعر بهذه الأرواح ولكن يتفاجئ الكثير من أصحاب تربية الكلاب بهجومهم عليهم وأيضًا التعرض للعض أو النهش ..

فماذا يتغير لدى الكلاب هل مرض زهايمر بنسيان صديقة أم ماذا؟..

فالكلاب هي صديقة الإنسان يربيها في منزله وبين أولاده فكيف ينهش الكلب صديقه.. يقول مدربي الكلاب والأطباء البيطريين إن الكلاب لا تهاجم الإنسان دون سبب؛ فقد تكون جائعة أو مُدربة علي القتال، فان الكلاب وخصوصًا "بيتبول" يربي كحيوان أليف ولكنها أيضًا من الكلاب التى يتم تدربيها لتصبح شرسة للاستخدامها في معارك الكلاب وما يصاحبها من رهانات ولابد قبل شراء الكلب معرفة ماضية لدى مالكه السابق..

ويعتقد مدربي الكلاب، أن عدم قيام الكلب بأوامر صاحبة والتعدي عليه، يرجع إلى بطء تنفيذ الكلب لأوامر صاحبه، وذلك بسبب ظروف صحية أو لظروف نفسية تجعله أكثر عصبية أو لعدم رغبته في تنفيذ الأمر بسبب الكسل، وليس لكونه مصابًا بالزهايمر.

كلاب

ويقول مدربي الكلاب خاصة في فصيلة كلاب "الروتوايلر" أو "الدوبر مان" إن إصابتها بتضخم في المخ يجعله يهاجم صاحبه أو يفقد ذاكرته، مفسرًا مُهاجمة الكلاب لأصحابها، بأنها ناتجة عن عصبية شديدة لدى الكلب بسبب حكم سنه، أو بسبب رفض تصرفه معه، معتقدا أن هناك أنواعًا من الكلاب لا تحب المربيين ذات الشخصية الضعيفة وتهاجمها كنوع من أنواع فرض الشخصية.

التعنيف والتعذيب وغيرها من وسائل تشريس الكلب، هي الأسباب، التي تدفع الكلب للغضب الشديد في مهاجمة صاحبه بعد أن يفيض به جراء تصرفاته المؤذية معه، ناصحا بعدم استخدام هذه الأساليب المغلوطة مع الكلاب حتى لا يتعرض صاحبها للأذى من قبل كلبة.

الشراسة والتعذيب الشديدة هي اهم السبب الذي يراه، يدفع الكلاب إلى مهاجمة صاحبها، ولا يوجد كلب مصابًا بمرض الزهايمر وينسى مالكه ويقدم على مهاجمته.

ومن الجانب الطبي أن الكلاب في الواقع جميعها بريئة من هذه الادعاءات المنسوبة إليها، أن فكرة تسبب الكلب في إيذاء صاحبه بحكم طبيعته، كلام ليس له أساس علمي سليم ولكن يحدث هذا في بعض حالات قليلة، ناتجة عن سوء تصرف من صاحب الكلب، وأيضا أحيانا تدريب الكلب على درجة عالية من الشراسة.

وأقاويل إصابة الكلاب بمرض الزهايمر المتعارف عليه، لا يوجد علميًا، ولكن في بعض حالات في الكلاب ذات السن الكبير تصاب بمرض يدعى متلازمة الاختلال الوظيفي الإدراكي ("سي دي إس") وهي اضطراب عصبي تدريجي تقدمي يصيب الكلاب المتقدمة بالسن.

وايضا أن عوارض هذا المرض تتمثل في تغير التفاعل مع أفراد الأسرة، وفقدان الذاكرة المكانية، والتقلبات في دورة النوم والصحو، وميل متزايد إلى قضاء الحاجة داخل المنزل وتغير في النشاط، ولا يوجد علاج لهذا المرض.

أن الكلاب تعاني بعض الأحيان من نوبات الصرع ، كالتي تحدث في الإنسان تماما وفي هذه الحالة قد يحدث أحيانا عدم السيطرة على الكلب وخوف صاحبه منه خاصة إذا كان أول مرة يصاب بهذه النوبة أمام صاحبه.

اقراء ايضا | ضفدع "غريب" يقطع آلاف الكيلومترات وسط أكوام الموز

اقرأ أيضا