الهواء والنقود والمصاعد.. طرق مختلفة لنقل فيروس كورونا.. والصحة العالمية ترد

الثلاثاء 07 يوليو 2020 | 05:36 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

منذ تفشي فيروس"كورونا" في العالم انتشرت الكثير من الأقاويل أنه ينتشر من خلال الهواء،والنقود، والمصاعد، كما تطورت أعراضه من "السخونية" حتى وصلت إلى فقدان حاستي الشم والتذوق ولكن انقسم العلماء حول تلك الحقائق، ولكل منهم دليله الخاص به.

كورونا ينتقل عبر الهواء:

كشفت الكثير من الدراسات خلال الفترة الماضية أن فيروس كورونا يستمر معلق في الهواء لمدة طويلة، لذلك نصح الأطباء بضرورة ارتداء الكمامة حتى أثناء وجوده في المنزل بمفردهم، فيمكن الإصابة بعدوى كورونا من خلال استنشاق الهواء.

وقال العلماء:"قد تحتاج أنظمة التهوية في المدارس ودور العجزة والمساكن والشركات إلى تقليل تدوير الهواء وإضافة فلاتر جديدة قوية، قد تكون هناك حاجة للأشعة فوق البنفسجية لقتل الجسيمات الفيروسية العائمة في قطرات صغيرة في الداخل".

وبالرغم من إثبات الدراسات والأبحاث أنه ينتقل عبر الهواء، إلا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن فيروس كورونا لا ينتقل عبر الهواء، والدلائل ليست مقنعة.

فقدان مصابي كورونا حاسة الشم والتذوق:

كشف موقع "webmd"، في دراسة أجريت على المرضى الأوروبيين الذين يعانون من فيروس كورونا COVID-19، أن 86٪ أبلغوا عن وجود مشاكل لديهم في حاسة الشم، في حين أن نسبة مماثلة لديها تغييرات في إدراك التذوق.

كما وجدت الدراسة أن الكثير من مصابي فيروس كورونا يفقدون حاسة الشم والتذوق، ويشعر الأطباء بالقلق من أن البعض لن يعود إلى طبيعته أبدًا.

فيروس كورونا ينتقل من المتوفى إلى الأصحاء:

قال الدكتور أحمد شاهين،أستاذ علم الفيروسات، إن هناك إجراءات احترازية وصحية مشددة للتعامل مع الحالات المتوفية بفيروس كورونا، وذلك خوفا على الآخرين من انتقال العدوى.

وأضاف أنه يجب ارتداء القفازات والكمامة والبدلة الوقائية عند التعامل مع جثث موتى فيروس كورونا.

هل ينتقل فيروس كورونا من خلال الطعام:

الكثير من الأشخاص يتساءلون: "هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من خلال الأطعمة والمشروبات أم لا؟"، وفقًا لما قدمه موقع "mayoclinic"، فإنه لا يوجد دليل على إصابة أي شخص بفيروس كورونا بعد لمس حاويات الطعام وتغليف المواد الغذائية، كما تقدم العديد من المطاعم الآن خدمة التوصيل والتوصيل لتقليل خطر انتقال العدوى.

وتشير المعلومات الحالية إلى أن الفيروس يمكن أن يستمر حتى 72 ساعة (3 أيام) على الأسطح الصلبة، ومع ذلك، فإن أعداد الفيروسات ستنخفض بشكل كبير خلال هذه الفترة لأنها تموت، كما يمكن للمطهرات المنزلية البسيطة أن تقتلها.

ومن الضرورى اتباع الإرشادات العامة لسلامة الأغذية، وغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون بعد التعامل مع حاويات الإخراج، ثم انقل الطعام إلى طبق نظيف باستخدام أدوات نظيفة، واغسل يديك مرة أخرى قبل تناول الطعام، وبعد التخلص من الحاويات قم بتنظيف وتطهير أي أسطح بها حاويات جاهزة.

اقرأ أيضا