كارثة جديدة.. الجراد يجتاح الصين ويأكل الأخضر واليابس

السبت 11 يوليو 2020 | 10:18 صباحاً
كتب : حسن بيومي

في وصلة من الكوارث التي اعتادت عليها الصين، هاجمت أسراب من الجراد البلاد ودمرت عشرات الكيلومترات المربعة من الحقول الزراعية، وحذر المسئولون الصينيون من أن الجراد قد يهاجم أجزاءً من البلاد ابتداء من الآن وحتى سبتمبر المقبل، بعد أن هاجمت جيوش الحشرات البلاد ودمرت مساحات زراعية شاسعة.

وأكدت الحكومة الصينية أن أسراب جراد الخيزران الأصفر دمرت حوالي 26 ميلا مربعا ما يعادل (41كم و834 م) من الحقول في منطقة بوير الصينية بعد مداهمة المدينة من حدود الصين مع لاوس.

وحذرت هيئة غابات من وقوع كارثة محتملة للجراد في المناطق الحدودية الجنوبية للصين بعد تسارع انتشار الجراد.

ويعتبر الجراد هو الآفة الرئيسية في مناطق إنتاج الخيزران في الصين، حيث يلتهم جميع أوراق الخيزران في مساره ويقتل سيقان النبات ذات القيمة التجارية.

أقرأ أيضاً: إثيوبيا و5 دول أخرى مهددة بهجمات الجراد الصحراوي خلال الأسابيع المقبلة

يتعرض الملايين من الأشخاص في أفريقيا لخطر كبير وذلك جراء انتشار الجراد الصحراوي في القارة التي أصبحت على مقربة من غزو جديد لهذه الحشرات.

وأصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، تحذيرا من أن أسراب من الجراد قد تغزو عددًا من البلاد في أفريقيا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وقالت المنظمة إن أسراب الجراد الصحراوي تتواجد الآن في شمال غرب كينيا وشرق إثيوبيا وأجزاء من الصومال، فيما يقع تكاثرها في غرب وشمال إثيوبيا ووسط وشمال الصومال.

وأوضحت المنظمة أن التكاثر المبكر للجراد الصحراوي حدث بالفعل على طول الحدود الهندية الباكستانية حيث سيحدث غزو جديد من أسراب الجيل الأول في منتصف أغسطس.

ووجهت المنظمة تحذيرا إلى الهند وباكستان وكذلك السودان وإثيوبيا وجنوب السودان والصومال، مطالبة بأن يظلوا في حالة تأهب قصوى خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

ويبدو أن الأمر قاتمًا لأنه لا توجد وسيلة لقتل جميع الجراد لأن المناطق شاسعة للغاية، وذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، أن هناك جزء كبير من شرق إفريقيا عالقًا في حلقة لا نهاية لها حيث أصبح الملايين من الجراد، تلتهم أوراق كل المحاصيل.

وقال مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) الأربعاء الماضي، في بيان إن خطر التأثير الكبير على كل من المحاصيل والمراعي مرتفع للغاية.

موضوعات ذات صلة

أسراب هائلة من الجراد تغزو الأرجنتين وتلتهم المحاصيل

الزراعة تتخذ كافة الإجراءات الاستباقية لمنع دخول الجراد الصحراوي الحدود المصرية

اقرأ أيضا