الحكومة تكشف السبب وراء عدم فرض الحظر الكامل في البلاد بعد تفشي كورونا

الاحد 12 يوليو 2020 | 10:31 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه منذ بدء تفشى وباء كورونا، كان هناك وعى بأن دولة بحجم مصر يتجاوز سكانها 100 مليون نسمة ونسبة كبيرة منهم تعتمد على العمالة اليومية والعمل البسيط والموسمى، يمكن إغلاقها بشكل كامل.

وقال رئيس الوزراء، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى والمرحلة الثالثة من حى الأسمرات: "كان نهج الدولة من بداية الأزمة عدم الغلق التام، ونعمل على محورين من خلال الحفاظ على صحة المواطنين، وفى نفس الوقت الحرص على الأسر وملايين المواطنين الذين يعملون بطريقة بسيطة، لعدم توقف عجلة الاقتصاد على الدوران.

وأضاف: الدولة سعت للتوازن بين التعامل مع أزمة كورونا والحفاظ على دوران الاقتصاد ولم يتوقف عن الدوران وكان نهجا مختلفا، مشددا على أن الإغلاق الكامل لم يساهم فى التعافى من كورونا.

وأوضح، أن كل المؤسسات الدولية أكدت أن الاقتصاد العالمى دخل فى مرحلة كساد بسبب الإجراءات الصعبة خلال أزمة كورونا.

قال الدكتور مصطى مدبولي، رئيس مجلس الوزارة إنّ المؤسسات الدولية أكدت أن الاقتصاد المصري تأثر بنسب قليلة للغاية في أزمة كورونا، موضحًا أنّ الحكومة اتخذت عدة مبادرات من أجل التصدي لأزمة كورونا وتخفيف تداعياتها.

وتابع مدبولي أثناء حديثه في افتتاح عدة مشاريع قويمة من بينهم الأسمرات 3، أنّ الدولة نجحت في خفض نسبة البطالة.

وأضاف مدبولي، أنّ الدولة تعمل على إقامة مشاريع لتطوير المناطق غير الأمنة مما يساعد في توفير حياة كريمة للمستفيدين، ومن بينهم مشروع "الأسمرات 3"، والذي يعد برنامجًا متكاملًا للمناطق غير الآمنة لتطوير المواطن المصري، ويخدم 240 ألف أسرة، كانت تقطن مناطق عشوائية غير آمنة، مضيفًا أنّ الدولة قامت بنقل هذه الأسر التي تجاوزت مليون شخص، من مناطق الفقر؛ ليكون لديهم أمل في مستقبل أفضل، والمشروع أحد أفضل البرامج التي أطلقتها مصر.

ويضم مشروع «الأسمرات 3» 7440 وحدة سكنية في 124 عمارة تتكون من أرضي و9 أدوار متكررة وتحتوي كل عمارة على 60 وحدة و 176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام، بجانب تنفيذ 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم وحمامي سباحة ومبنى اجتماعي وحديقة أطفال و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة و4 وحدات صحية بالمساحة نفسها وساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة علاوة على إنشاء مسجد وكنيسة لخدمة أهالي المنطقة.

وكان الرئيس السيسى قد تفقد فى يونيو الماضى 2020 مشروع الاسمرات ٣ السكني بالمقطم الذي تم تشييده لنقل وتسكين الأسر والأهالي من قاطني العشوائيات والمناطق الخطرة داخل مجمع سكني حديث يوفر لهم واقعا مجتمعيا جديدا به جميع الخدمات السكنية والمجتمعية علي نحو متكامل.

اقرأ المزيد

رئيس الوزراء: الدولة وضعت 66 مليار جنيه لأصحاب المعاشات لرفع مستواهم

مدبولي: الحكومة اتخذت عدة مبادرات للتصدي لأزمة كورونا ونجحت في ذلك

اقرأ أيضا