تعرف على عقوبة الإعلان عن منتجات "أون لاين" بطريقة الأسعار إنبوكس.. فيديو

الاربعاء 15 يوليو 2020 | 12:01 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

شهدت الفترة الأخيرة قيام بعض الأشخاص بعرض منتجات على صفحات السوشيال ميديا، وفى حالة استفسار المواطن عن السعر ترسل له رسالة " الأسعار إنبوكس".

 

قال الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن التجارة الإلكترونية تعتبر القائد فى الفترة القادمة، حيث 80% من المصريبن قاموا بشراء السلع عبر الإنترنت خلال فترة الحظر، مشيرا إلى أنها تشمل جميع السلع من طعام وملابس وإلكترونيات.

وأكد "سمير" خلال حواره ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن وزارة المالية صرحت أن حجم المالية زاد بنسبة 750% فى مجال الأون لاين، موضحا أنه لا يوجد ما يسمى معرفة السعر "إنبوكس" عبر الإنرنت، حيث أنه من المفترض أن يكون معلن وشامل كافة الضرائب والخدمات.

وأشر إلى أن الشعب المصرى أصبح لديه وعى ومعرفة حماية نفسه من عمليات التلاعب بأسعار السلع، لافتا إلى انه كان هناك إجتماع البارحة بجهاز حماية المستهلك بهذا الشأن، والإقرار بمراقبة أكبر 13 شركة فى مجالات مختلفة عبر الأون لاين ومنع خاصية الإنبوكس، حيث ان الهدف الخاص بالجهاز من الأساس تنظيم السوق وليس إلحاق الضرر بأحد.

ولفت إلى أن تلك الشركات كانت مستجيبة بتعليمات الجهاز بنسبة 100%، كما أن هناك إستجابة من المستهلك عبر الأون لاين، متابعا أن من لم يلتزم خلال 48 ساعة بعدم التلاعب بالأسعار ومنع خاصية الإنبوكس وإعلانها سيتم تحويله إلى القانون وسيتم الإعلان بعدم التعامل معها مرة أخرى للمواطنين، بالإضافة إلى عمل محضر إلى النيابة المختصة والمحكمة الإقتصادية، وتكون الغرامة من 10 آلاف جنيه إلى مليون جنيه وإذا تم تكرار الجرم مرة أخرى ستزيد الغرامة إلى 2 مليون جنيه.

وتابع: أن جهاز حماية المستهلك معنى من الأساس بجودة المنتج والخدمة، مضيفا إلى أنها تعمل مع جميع أجهزة الدولة ومن ضمنها وزارة الصحة والتموين والتجارة الداخلية، خاصة فى موضوع الأدوية والكمامات والمطهرات.

اقرأ ايضًا:

"السعر مش إنبوكس".. رئيس حماية المستهلك: تطبيق غرامة 2 مليون جنيه على الشركات.. فيديو

 

كشف الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، عن تفاصيل تطبيق غرامة بقيمة 2 مليون جنيه على الشركات التي لا تعلن السعر إلكترونيا.

وتابع خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع المنتجات المعروضة سواء في المحال التجارية أو عبر الانترنت يجب أن يكون السعر موجود وواضح.

وأضاف الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أن قيام عدد من الشركات بإتباع سياسة "السعر انبوكس" ينتقص من حقوق المستهلك مما يجعل المستهلك يشترى المنتج بأسعار مرتفعة للغاية وقد تكون تباع بأسعار أقل في أماكن أخرى.

وكشف أحمد سمير أن الجهاز بدأ بالفعل في رصد شركات تقوم بمثل هذا الأمر وتعلن عن منتجات بدون سعر، موضحا أنه سيتم عقد اجتماع مع هذه الشركات من أجل منحهم فرصة أخيرة وبعد مرور 48 ساعة في حالة عدم الالتزام سيتم توقيع العقوبة المقررة عليهم.

وأوضح القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك أن الغرامات المطبقة على الشركات التي لا تعلن عن أسعار المنتجات تبدأ من 10 ألاف جنيه حتى مليون جنيه وفي حالة تكرار ذلك الأمر يتم فرض عقوبة مالية بقيمة 2 مليون جنيه مؤكدا أنه تم تطبيق شركة لبيع السيارات مليون جنيه مع حبس رئيس مجلس الإدارة بعد ورود شكوى بوجود عيب في أحد السيارات المباعة إلى مواطن مع إلزام الشركة برد قيمة السيارة إلى المشتري.

في سياق آخر بناء على تعليمات وزارة التضامن الاجتماعي، بشأن إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة، أكدت الوزارة أن مكاتب التأهيل ستبدأ في استقبال الحالات التي قامت بالتسجيل اعتباراً من ١٥ يوليو الجاري.

ونوهت الوزارة على ضرورة حجز مواعيد جديدة حيث إنه تم إلغاء كافة الحجوزات السابقة مع ضرورة رفع التقارير الطبية الدالة علي الحالة الصحية ودرجة الاعاقة وملأ استمارة بطاقة الخدمات المتكامله، من هذا الرابط.

أعلنت نيڤين القباج وزير التضامن الإجتماعي أن الوزارة سوف تقوم اليوم بتشغيل وتفعيل الموقع الآلكترونى الخاص بالحجز لبطاقة الخدمات المتكامله حتى يتمكن ذوي الإعاقة من تسجيل بياناتهم وحجز المواعيد الخاصة.

كما أكدت القباج أنه تم إرسال رسائل نصية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة الذين قاموا بإستيفاء الإجراءات الخاصة بهم بمكاتب التأهيل خلال الفترة من ٣/١-٣/١٨ وكذلك حالات السيارات المجهزة حتى تاريخ ٦/٢٠ والذين إستوفوا ملفاتهم وينطبق عليهم مفهوم الإعاقة بالتوجه إلى مكتب البريد التابع لمحل السكن لإستلام بطاقات الخدمات المتكاملة إعتباراً من منتصف الأسبوع القادم .

وقد أكد خليل محمد - مدير عام الادارة العامة للتأهيل بالوزارة أن كافة مكاتب التأهيل على إستعداد لإستقبال السادة المواطنين كما تم التأكيد على مديري إدارات التأهيل بكافة محافظات الجمهورية بالإستعداد للعمل بالمنظومة الجديدة أعتباراً من ١٥ يوليو وتهيب بالسادة المواطنين مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا واهمها ارتداء الكمامات الواقية عند التردد على مكاتب التأهيل.

تابع ايضًا:

جهاز حماية المُستهلك يُصدر قرار هام بشأن فترة استبدال السلعة التجارية

الغرفة التجارية بالإسكندرية تطلق مبادرة "سوق منتجاتك أون لاين"

مصرع 4 مواطنين وإصابة 3 آخرين فى حادث على طريق الضبعة

اقرأ أيضا