رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

"يعادل نصف حجة".. فتوي صادمة من رئيس الشؤون الدينية بتركيا بشأن آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا

افتى على أرباش رئيس الشؤون الدينية التركي، أن الصلاة في مسجد آيا صوفيا، الذي تحول من متحف إلى مسجد، تعادل عمرة أو نصف حجة.

من جانبه، شبَّه علي الصلابي، القيادي الإخواني الليبي المقيم في تركيا، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، جامع آيا صوفيا التركي في اسطنبول بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، قائلًا :”سجادات الصلاة القديمة كان يُرسم عليها صورتي المسجد الحرام ومسجد آيا صوفيا”.

وأضاف “الصلابي” :”جمعة مباركة جديدة في مسجد آيا صوفيا رمز الإرادة الشعبية والشهود الحضاري”.

وبحسب موقع “مباشر تركيا” المعارض، وقع الرئيس التركي، الجمعة الماضي، مرسومًا يقضي بفتح متحف آيا صوفيا التاريخي للعبادة أمام المسلمين اعتبارًا من 24 يوليو، ولقي هذا القرار انتقادات دولية واسعة من بينها روسيا واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة و”اليونسكو”.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، اليوم الجمعة، إن تحويل تركيا لكنيسة "آيا صوفيا" إلى مسجد لا يجوز شرعا، مؤكدا أن الإسلام أمرنا بالحفاظ على شرائع الديانات الأخرى.

وأضاف شوقي علام، أن الرسول عليه السلام كان دائما يوصي في الحروب بعدم هدم المعابد أو قتل الرهبان.

وتابع : "لنا فتاوى عديدة في هذا الشأن، وقمنا بإصدار بحث شاركت فيه مع وزير الأوقاف في كتاب بعنوان "الحفاظ على دور العبادة في الإسلام"، وانتهينا إلى تفرد التجربة المصرية في هذا الإطار".

وأفاد بأنه على مر التاريخ المصري لم تحول كنيسة لمسجد أو مسجد إلى كنيسة، مستشهدا بوفد نصارى نجران والذي جاء إلى رسول الله في مسجده وصلوا فيه،.

وأشار شوقي علام إلى أن الليث بن سعد فقيه مصر أفتى بأن الكنائس في الإسلام من عمارة الأرض.

شدد مفتي على أنه لم يثبت أن الرسول أمر بهدم أصنام لم تعبد، وهذا فضلا عن دور العبادة وهو أخص، لافتا إلى أن دور العبادة خصوصية من خصوصيات العقيدة التي يتبناها الإنسان، ولابد من احترامها والحفاظ عليها.

وكان الرئيس التركي قد أعلن تحويل متحف "آيا صوفيا" في اسطنبول إلى مسجد، مشيرا إلى أن أول صلاة جمعة ستقام فيه في 24 يوليو.

وجاء تصريح أردوغان إثر حكم أصدره مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، بناء على مراجعة تقدمت بها منظمات عدة، و قضى بإبطال القرار الصادر في العام 1934 والذي تحولت بموجبه "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

وأثار قرار الرئيس التركي تنديدا في العديد من الدول، كما دانته منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، التي كانت أدرجت "آيا صوفيا" على قائمة التراث العالمي.

لماذا سرت والجفرة خط أحمر لمصر؟.. باحث ليبي يجيب

شاهد.. شوقي علام: تحويل كنيسة "آيا صوفيا" إلى مسجد لا يجوز شرعًا

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات