بديل المكملات.. أطعمة تساعد على إبراز عضلات البطن

الاربعاء 05 اغسطس 2020 | 07:17 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعد الرياضة جزء مهما في حياتنا الصحية، ولابد من ممارسة التمارين الرياضية في مختلف الأوقات ولكن هناك بعض الأشخاص تمارس الرياضة بغرض إبراز العضلات بشكل كبير وتسريع وتيرة ظهورها وبالأخص عضلات البطن؛ حيث يلجأ البعض إلى تناول المكملات الغذائية، والتي تعرف بأضرارها الصحية على الجسم.

قال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، انه يمكن لبعض الأكلات التي تساعد في بناء العضلات بشكل سليم ومناسبة لجميع الأعمار، ولا يمكن ان تتسبب في أضرار أو الإصابة الشخص بأي بأمراض مزمنة.

وأكد القيعي في منشور له عبر حسابه الرسمي على انستجرام، ان هناك العديد من المأكولات المهمة التي تساهم في بناء العضلات، ويمكن تناولها بأمان خلال فترة التمرين، وذلك لما تحتويه من نسب عالية من البروتينات الطبيعية، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة ومن أبرز هذه المأكولات ما يلي :

1- الجبن القريش

2- التونة والسردين

3- الزبادي واللبن

4- صدور الدجاج

5- اللحوم الحمراء

6- المشروم

7- البروكلي

8- الفاصوليا الحمراء

9- العدس

10- الشوفان

وفي صدد ذلك، كشفت دراسة جديدة أن ممارسة الرياضة باستمرار قد تكون مضرة بالنسبة للنساء، وذلك في حال كان تناولهن للسعرات الحرارية قليل.

وأشارت الدراسة أن ممارسة الرياضة والحد من السعرات الحرارية يجعل الفتيات اللاتي يتراوح أعمارهن 18 عاما معرضون للإصابة بهشاشة العظام والإرهاق والعقم وتساقط الشعر.

كما تؤثر أيضا على النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 30 سنة، ويتمتعون بوزن معتدل، حيث يحدث ما يسمى بنقص الطاقة النسبي في الرياضة، وتكون المرأة معرضة للاصابة بهشاشة العظام، وفقدان الشعر، والعقم.

وفي إطار أخر، حث الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين اليوم، أثناء كلمته في افتتاح المدينة الصناعية بالروبييكي، على ضرورة ممارسة الرياضة لأنها تقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، كما تعمل على تقوية المناعة ضد كورونا، والحفاظ على اللياقة البدنية.

وكشف موقع "healthy"، عن كيفية الحفاظ على رشاقتك:

1- اتباع نظام غئذائي صحي:

الطعام من أبرز الطرق التي يجب أن يبدأ بها الأشخاص عند محاولة الحفاظ على الوزن المثالي، فيجب البدء بتناول أطعمة صحية خالية من الدهون، مع تضمين البروتنيات والفيتامينات في وجبة الغداء، وتناول السناكس بين الوجبات الرئيسية.

2- النوم الكافي:

ينصح الأطباء دائما بالنوم الكافي فيما لا يقل عن 8 ساعات يوميا، ويكون أثناء الليل ولا يتعدى الساعة 12، حيث عندما يحصل الشخص على النوم الكافي فهذا يساعد على ضبط أجهزة الجسم جيدا.

3- شرب الماء:

للماء فوائد عديدة لا غنى عنها، فهي تعمل على إذابة الدهون، كما أنها تخلص الجسم من السموم بشكل كبير، كما نصحت وزارة الصحة والسكان بشرب الماء لتقوية المناعة بحاولي 3 لتر في اليوم.

4- مارسة الرياضة:

يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل مستمر، فعليك أن تمارسها 3 مرات في الأسبوع على الأقل لمدة 30 دقيقة.

دراسة: ممارسة الرياضة قد تسبب أضرارا للسيدات

بعد توقعات الأرصاد.. تعرف على أفضل التمارين الرياضية في الشتاء

اقرأ أيضا