أردوغان يُحذر مصر ويُعلن عن أول تحرك بعد اتفاقية رسم الحدود مع اليونان

الجمعة 07 اغسطس 2020 | 01:55 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن الاتفاقية المصرية اليونانية حول ترسيم الحدود البحرية، لا قيمة لها، واعتبرها باطلة، وأنه لن يعترف بها نهائيّا كما أنّها تمس حقوق ليبيا وهو لن يسمح بذلك.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستستمر في عمليات التنقيب شرق المتوسط، مشيرا أنه تم وقفها في وقت سابق بناء على طلب من المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، لكن أنقرة لن تلتزم بعد، قائلًا "لذلك أرسلنا سفينة للتنقيب عن الغاز".

وأضاف أردوغان: "لسنا بحاجة للتباحث مع من ليس لديهم أي حقوق في منطقة الصلاحية البحرية".

كما شدد الرئيس التركي على أن بلاده ستواصل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة مع ليبيا "بحزم كبير".في خضم تصاعد التوتر التركي الأوروبي، لاسيما بين أنقرة واليونان بعد توقيع الأخيرة اتفاقاً مع مصر أمس حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط، وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز، جدد رئيس الوزراء اليوناني تأكيده أن بلاده لن تخضع للابتزاز التركي.

ومن جانبه قال كيرياكوس ميتسوتاكيس، الجمعة: اليونان لن تخضع للتهديد التركي بمناطقنا في البحر المتوسط".

كما شدد على أن لا سبيل أمام تركيا سوى الحوار أو المحكمة الدولية، في إشارة إلى الخلاف المحتدم، بينهما حول الحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط.

ومنذ توقيع أنقرة اتفاقًا مع حكومة الوفاق في العاصمة الليبية طرابلس، تصاعد التوتر الأوروبي التركي، لا سيما أن العديد من البلدان اعتبرت أن هذا الاتفاق البحري بين الطرفين غير قانوني ولا يتوافق مع المعاهدات الدولية المعقودة في هذا الإطار.

يشار إلى أن الاتفاق المصري اليوناني الذي وقع أمس الخميس في القاهرة، بحسب بعض الدبلوماسيين اليونانيين، يبطل فعليا اتفاق الوفاق وأنقرة، الذي وصفته مصر بأنه غير قانوني ويمثل انتهاكا للقانون الدولي.

كما اعتبرته اليونان اعتداء على جرفها القاري وتحديدا قبالة جزيرة كريت.

وأظهرت خريطة أرسلتها وزارة الخارجية المصرية لرويترز مساء الخميس خط ترسيم الحدود البحرية اليونانية والمصرية الذي يبدو أنه لا يترك أي إمكانية لربط بين تركيا وليبيا.

يأتي هذا ليزيد من حدة التوتر المتصاعد بالفعل بين اليونان وتركيا بشأن استكشاف موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى الخلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي على مجموعة من القضايا تمتد من تحليق الطائرات فوق بحر إيجه إلى المناطق البحرية في شرق البحر المتوسط وقبرص المقسمة على أساس عرقي.

اقرأ المزيد

سماع دوي انفجارات هائلة على الجانب اللبناني للحدود مع إسرائيل

الكويت تُعلن عودة المقيمين بداخلها على 3 مراحل والأولوية لفئات معينة

اقرأ أيضا