روسيا تُعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا

الجمعة 07 اغسطس 2020 | 03:06 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

في نبأ سار للمواطنين حول العالم، أعلن مركز جماليا الطبي الروسي تطوير لقاح ضد كوفيد-1٩ والذي سيتم تسجيله في الأيام المقبلة.

وأكد المركز أنه جار العمل حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح حيث سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن أولا.

وأشار مركز جماليا الروسي، إلى أن تأثير التطعيم سوف يصبح ملحوظا عندما يتشكل ما يسمى بالمناعة السكانية، وعندما يكون انتقال الفيروس مستحيلا عمليا، كما أن سرعة ذلك ستعتمد على عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، ومدى انتشار التطعيم.

كما بتكرت شركة يابانية كمامة ذكية تتصل بالإنترنت، فى ظل تزايد الطلب على الأقنعة الواقية بسبب انتشار فيروس كورونا، فيما تخطط الشركة لطرحها للبيع شهر سبتمبر المقبل، ويبلغ سعرها حوالي 40 دولارا، كما يتوجب على المستهلك شراء تطبيق ذكي للكمامة من خلال المتاجر المتوفرة عبر الإنترنت، من أجل تشغيلها.

وطورت شركة "دونات روبوتيكس" اليابانية الناشئة كمامة يمكنها أن تعطي مرتديها تعليمات بشأن التباعد الاجتماعي، الذي أصبح ضروريا من أجل تجنب الإصابة بفيروس كورونا، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

ومن مميزات الكمامة الذكية، بحسب ما ذكرت الشركة، ترجمة اللغة اليابانية إلى 8 لغات أخرى، هي الإنجليزية والصينية والإسبانية والفرنسية والكورية والفيتنامية والإندونيسية والتايلندية.

وتوضع الكمامة الذكية التي أطلق عليها اسم "سي ماسك" فوق الكمامة التقليدية، وتتصل بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث، حيث يمكنها تحويل الكلام إلى رسائل نصية وإجراء المكالمات، وحتى تضخيم صوت مرتديها.

وقالت الشركة المصنعة للكمامة الذكية، وهي بلاستيكية وذات بلون أبيض، إنه سيتم طرح أول 5 آلاف قطعة منها في الأسواق اليابانية في سبتمبر المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة للكمامة الذكية تايسوك أونو إن شركته تبحث بيع الكمامة في الصين والولايات المتحدة وأوروبا أيضا، حيث "تلقى اهتماما قويا" على حد تعبيره.

وكانت ابتكرت شركة إيطالية كمامة ذكية تعتبر الجيل الثانى من الكمامات، فهى تتصل بالموبايل ومقاومة لفيروس كورونا، وقابلة للغسل، وبتكلفة 89 يورو، وفقا لصحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة Narvalo الإيطالية فى ميلانو، وجدت تصميما أنيقا للكمامة الذكية، وقالت إن هذه الكمامة مريحة وفعالة بنسبة 99.9% لتنقية الهواء ، ولها منقى FFP3 لفيروس كورونا، وبتكلفة بسيطة 89 يورو.

اقرأ المزيد

الأسوأ قادم.. بيل جيتس يُحذر العالم من كارثة كُبرى بسبب التغيرات المُناخية

"بنته بتقولي وين أبي".. انهيار شاب بعد فقدانه لأخيه في انفجار بيروت (فيديو)

اقرأ أيضا