فؤاد السنيورة: الحكومة اللبنانية انتهت.. وتعيش الأن على التنفس الصناعي (فيديو )

الاحد 09 اغسطس 2020 | 08:43 مساءً
كتب : آية محمود

قدم فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الأسبق الشكر للشعب المصري ولدولة مصر بسبب مساندتها للبنان، مشيرًا أن هناك أسباب عديدة أدت إلى وصول لبنان لهذا الحال، ابرزها الحروب الإسرائيلية التي شنت على لبنان وأيضاً التدخلات الإقليمية والإدارة السيئة.

وأكد فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الأسبق من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمة الإعلامي سيد علي عبر شاشة قناة "الحدث اليوم" الفضائية، إن الحكومة الحالية بلبنان قد انتهت وتعيش على التنفس الصناعى"، وعلق على مطالب 44 ألف لبنانى بالاحتلال الفرنسى، بأنه من مظاهر الغضب، حيث هناك غضب كبير وبالتالى قيل هذا الكلام بطريقة غير مسئولة، ولا تمثل لبنان.

وتابع رئيس وزراء لبنان الأسبق، أن التدخلات والحروب الإسرائيلية هى سبب تدهور الحال بلبنان، لافتاً إلى أن هناك تراجعا فى النمو الاقتصادى بشكل كبير، وتراجع ميزان المدفوعات والعجز المستمر، كما أن أغراض الوصول إلى السلطة أدت إلى نوع من الخلل.

وأضاف أن الانتخابات اللبنانية تقوم على القانون الانتخابي وليس الدستور للان الدستور لا يمكن تعديلة عكس القانون.

ارتفاع أعداد الإصابات بتظاهرات لبنان

ذكر قناة العربية في نبأ عاجل لها نقلا عن الصليب الأحمر اللبناني عن ارتفاع مصابي التظاهرات بلبنان اليوم إلى 238 شخصا ونقل 73 للمستشفيات.

وشهد محيط البرلمان اللبناني تظاهرات عنيفة وغاضبة واشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن اللبنانية، ما أدى إلى إصابة العشرات.

بينما اقتحم محتجون في حي الأشرفية بالعاصمة اللبنانية مقر وزارة الخارجية، ورفعوا أعلام مكتوب عليها "بيروت مدينة منزوعة السلاح.. عاصمة الثورة".

من جانبه قال الجيش اللبناني، في بيان، إنه "يتفهم غضب المواطنين"، داعيا إياهم "لضبط النفس والتعبير بشكل حضاري وسلمي بعيداً عن كل أشكال العنف".

وتزامنا مع انطلاق مظاهرات يوم الحساب، رفع المتظاهرون شعار "علقوا المشانق، فيما يشهد محيط مجلس النواب توترا بعدما احتشد عدد من المتظاهرين احتجاجا على الأوضاع التي تشهدها البلاد، خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت.

ورشق المتظاهرون قوات الأمن اللبناني بالحجارة فيما ردت عليهم قوت مكافحة الشغب بقنابل الغاز المسيلة للدموع، بينما نجح بعض المتظاهرين بإزالة العائق الحديدي المؤدي الى مجلس النواب في وقت بدأت فيه القوى الأمنية بإطلاق القنابل المسيلة للدموع في وجه المتظاهرين.

أقرأ أيضًا:

وفاة الفنان إبراهيم الشرقاوي عن عمر يناهز 72 عامًا

ابنة المطربة فيروز تخرج عن صمتها وتكشف حقيقة وفاة والدتها