محمد موسي يزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الكهرباء

الخميس 17 سبتمبر 2020 | 09:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الإعلامي محمد موسى، إن الوحدة الثالثة لمحطة توليد كهرباء أسيوط بالوليدية ذات الضغوط فوق الحرجة قدرة 650 ميجاوات، يعد من المشروعات القومية الضخمة والإنجازات التي تتم على أرض مصر.

وأضاف محمد موسى خلال تقديم برنامج خط أحمر، على قناة الحدث اليوم، أن المشروع يجري تنفيذ على بعد 3 كم من خزان أسيوط، و2.8 كم من قناطر أسيوط الجديدة، وذلك بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه مصري، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وخطة الدولة للتنمية المستدامة وتنمية الصعيد.

وتابع: أن الدولة المصرية بصدد أن تكون رقم 1 في الشرق الأوسط في مجال إنتاج الكهرباء، مضيفا: "بعد ما كان النور بيقطع كل يوم في القرى والنجوع، النهاردة بنشوف محطات كبيرة في أسوان وأسيوط وفي كل مكان، وهي ما تم تشييدها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي".

وفي ذات السياق، قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن قانون تنظيم إدارة المخلفات هو الأهم لتنظيم المخلفات بكل أنواعها، مؤكدة في تصريحاتها لبرنامج مساء دي إم سي على شاشة dmc، أن القانون جاء كإطار تشريعي ينظم بين المخطط والمنفذ والمراقب، ولذلك تم إنشاء جهاز لتنظيم إدارة المخلفات بالقانون الجديد.

أخبار متعلقة

وتابعت: القانون يستهدف اجتذاب المستثمرين للاستثمار في مجال القمامة وتحويل بعضا منها إلى طاقة وتطوير المخلفات، وأكدت أن رسوم النظافة سيتم وضعها على فاتورة الكهرباء وهو ما يحدث في كل دول العالم.

وقالت الوزيرة إن سعر الاشتراك سيتراوح من جنيهين إلى 40 جنيها، وتلك الرسوم ستتضمن التخلص الآمن من المخلفات من جمع ونقل ووضعها في محطة وسيطة، ومعالجة وتدوير وصلاً غلى المدافن الصحية.

مشيرة إلى أن الدولة والحكومة المصرية بدأت قبل خروج القانون بوضع مبلغ للبنية التحتية وصل لـ10 مليارات لإنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات، والرسوم التي يتم أخذها من المواطن هي رسوم النقل من المنزل، ولتقديم خدمات جيدة كان من الضروري وجود مقابل قبل الطرح لشركات القطاع الخاص.

وتابعت: "عندنا نوعين من مقدمي الخدمة، وخلصنا شكل العقود اللي المفروض تتمضي، والمحطات بتاعة المعالجة والتدوير بيتحط فيه استثمار إما في إنشاء المصنع أو إقامة الدولة للمصنع ولكنها لن تديره، وسنتابع تنفيذ القطاع الخاص والشركات لتقديم الخدمة، وأي عامل سيكون لديه ترخيص مزاولة مهنة بالمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات".

مجلس الشيوخ يستقبل أعضاءه الأسبوع المقبل.. تفاصيل

دراسة تكشف تعرض "المواليد" لمرض خطير في فصل الخريف

اقرأ أيضا