عاجل.. بدء المرحلة الثانية.. 10 دول تعلن رسميا عودة تفشي وباء كورونا

الخميس 24 سبتمبر 2020 | 06:49 مساءً
كتب : رحاب الخولى

أعلنت 10 دول أوروبية رسميًا بدء المرحلة الثانية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويتعلق الأمر ببلجيكا والبوسنة وكرواتيا وجمهورية التشيك واليونان وهولندا وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي دق ناقوس الخطر، اليوم الخميس، بشأن الفيروس قائلا إن الوباء الآن أسوأ مما كان عليه خلال فترة الذروة في مارس بالعديد من البلدان الأعضاء.

وحذرت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة، ستيلا كيرياكيدس، من أنه "في بعض الدول الأعضاء، أصبح الوضع الآن أسوأ مما كان عليه خلال ذروة شهر مارس".

وتتجه عدة دول ومناطق فى العالم إلى إعادة فرض إجراءات العزل مجددا، وتشديد القيود، فى محاولة لاحتواء تزايد انتشار الموجة الثانية من فيروس «كورونا»، والذى أودى بحياة أكثر من 965 ألف شخص، منذ ظهوره أول مرة فى الصين، ديسمبر الماضى، بحسب التعداد الأخير الذى يستند إلى مصادر رسمية فى أكثر من 210 دول ومناطق، كما تم تسجيل أكثر من 31.240.113 إصابة مؤكدة، بينما تم شفاء أكثر من 22 مليون شخص على الأقل.

وبحث رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، فرض إجراءات العزل العام مجددًا، لمواجهة تفشى الفيروس، إذ تشهد بريطانيا ارتفاعًا فى معدل الإصابات الجديدة بالمرض إلى ما لا يقل عن 6 آلاف حالة يوميا، ما أدى إلى تزايد أعداد المصابين الذين يخضعون للعلاج فى المستشفيات إلى الضعف- كل 8 أيام، فى حين تشهد عمليات إجراء الفحوص تخبطًا.

اقرأ أيضا