الأمن يحديد هوية الطفل صاحب فيديو الإساءة لرجل المرور

السبت 31 أكتوبر 2020 | 02:32 مساءً
كتب : علي عرفات

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، نجحت في تحديد الطفل الذي ظهر في فيديو الاساءة لشرطي المرور الذي انتشار بشكل واسع بين منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية عندما استوقفه وطالبه بتراخيص السيارة والقيادة.

وأضاف المصدر، أن المساعدات الفنية تمكنت من تحديد هوية الطفل وأسرته ومكان الواقعة، وتجري وأن عملية التتبع وإلقاء القبض على الطفل ووالده ستكون خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن والد الطفل ارتكب جريمة جنائية بتعريض حياة نجله والمارة للخطر بالسماح له بقيادة السيارة دون تراخيص قيادة في سن صغيرة.

إقرأ أيضًا.. النائب العام يصدر بيان هام بشأن واقعة تعدي طفل على رجل مرور

وفي السياق، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بالتحقيق في واقعة تعدي طفل على فرد شرطة مرور.

حيث رصدت "وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام" مقطعا مصورا لطفل يقود سيارة واستوقفه فرد شرطة بالإدارة العامة للمرور، لسؤاله عن تراخيص السيارة والقيادة، وقد أساء الطفل إليه وتعدى عليه، وبعرض الأمر على "السيد المستشار النائب العام" أمر بالتحقيق في الواقعة واتخاذ اللازم قانونًا.

وفي السياق، تداول عددًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو مصورا من داخل سيارة، يُظهر أحد الأطفال جالسًا على كرسي القيادة، ويتحدث إلى أمين شرطة، يطلب منه الرخص، ليرد عليه الطفل بطريقة غير لائقة.

ويظهر الفيديو أيضًا سخرية الطفل في حديثه مع الشرطي، حينما سأله الأخير "رخصك فين يا حبيي؟"، ليرد الطفل ساخرًا "أنت إزاي تعمل لي كده متحطش إيدك عليا".

وأعاد الشرطي توجيه السؤال ذاته للطفل، ليرد الأخير ساخرًا: "فين الكمامة بتاعتك.. طب ابعد وشك عني بقا"، فيكرر الشرطي سؤاله عن الرخص، حتى قال الطفل وسط صوت ضحكات مصور الفيديو "معييش رخص"، وقال الشرطي للطفل "طب سيب لي العربية"، وعزم للاتجاه للناحية الأخرى، قبل أن ينطلق الطفل بسرعة كبيرة، ويصدم الشرطي ويفر هاربا بالسيارة.

ويظهر الفيديو مجموعة الشباب والأطفال داخل السيارة، يضحكون على حديث الطفل الذي ظل يسخر من الشرطي أثناء حواره معه وطلبه للرخص، بينما كان يطل عليه رجل الشرطة من نافذة السيارة.

وفي السياق ذاته، علق المحامي محمد طه شورى، على تلك الواقعة، حيث قال، إن من قوانيين هيئة حقوق الإنسان، وفقًا للمواد (03/18 و23/1) من نظام حماية الطفل، تنص على أنه لا يجوز لوالدي الطفل أو من يقوم على رعايته السماح له بقيادة السيارة، ما لم يبلغ السن القانوني للقيادة وفق لشروط إدارة المرور.

وأضاف "شورى"، كما ينص القانون أيضًا، على أنه لا يجوز تمكين الطفل على أي نحو من قيادة أو استئجار أي سيارة آلية إلا بعد حصوله على رخصة قيادة، حيث ستحال القضايا المتعلقة بإيذاء الطفل وإهماله إلى النيابة العامة، وتُصدر حكمها وفقًا للتحقيقات.

وأوضح الخبير القانوني، أن قانون المرور، ألزم قائدى المركبات بالعديد من الشروط التي لا بد من تنفيذها للحد من الحوادث، و منها المخالفات المرورية لقيادة السيارة بدون رخص تسيير أو قيادة بالميادين والشوارع.

وفي السياق العام، ووفقًال قانون المرور طبقا للمادة 75 مكرر فى الفقرة 4 على أنه يتم تحرير مخالفة مرورية لقائدى المركبات التى تسير أعلى الطرق بدون رخص قيادة بدفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد عن 2000، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر، ويتم من خلالها سحب الرخص فى حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ 50 جنيها.

وفي السياق، كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، تفحص الفيديو المتداول عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، حيث يظهر بالفيديو طفل يقود سيارة وفي أثناء ذلك يقوم أحد رجال المرور بإيقافه لفحص تراخيصه ومناقشته حول كيفية قيادة السيارة ومن المسؤول، فيما يحاول الطفل السخرية منه ثم الهرب بالسيارة.

وأضاف، أن الأجهزة الأمنية تجري عملية فحص لتحديد مكان قيادة الطفل للسيارة وتحديد هويته والسيارة التي كان يقودها وبيان عما إذا كان الفيديو قديم وتم فحصه من قبل القوات من عدمه.

إقرأ أيضًا..

الأمن يكشف تفاصيل جديدة بشأن تعدي طفل أثناء قيادته على رجل مرور

"حدث أمس الجمعة".. فعل فاضح في الطريق العام والعثور على سرداب للأشباح