قرار جديد من " أطباء بلا حدود" بشأن لقاح كورونا

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 | 05:14 مساءً
كتب : سارة محمود

دعت منظمة "أطباء بلا حدود" شركة "موديرنا" إلى "الشفافية في مشاركة المعلومات" المتعلقة بلقاح "كوفيد-19" الخاص بها، والذي قالت إنه فعّال بنسبة 94.5 في المئة.

واعتبرت المنظمة في بيان أن "هذه الخطوة الواعدة من جانب موديرنا يجب أن ترافقها شفافية كاملة بشأن بيانات وتحليل التجربة السريرية، وذلك قبل القيام باستنتاجات عن فعالية اللقاح واستخدامه".

وأضافت: "على الشركات الدوائية أن لا تخلق المزيد من المعوقات المصطنعة أمام تعزيز الإنتاج من خلال منع مصنّعين أكفاء آخرين من تصنيع منتجاتهم، إذا ما ثبتت سلامة اللقاح وفعاليته. وإضافة إلى متابعة التزامها السابق في أن لا تفرض براءات اختراعها على اللقاح، يتوجب على موديرنا أن تشارك كامل الملكية الفكرية ومن ضمنها التقنية اللازمة والبيانات وطريقة الصنع، كي يتمكن مصنّعون آخرون من تعزيز إنتاج هذه اللقاحات التي قد تنقذ الحياة".

وعلّقت مستشارة شؤون السياسات الأميركية في حملة "أطباء بلا حدود لتوفير الأدوية الأساسية"، دانا جيل، على إعلان "موديرنا" قائلة: "إن العالم ينتظر بلهفة النتائج المبشّرة من التجارب السريرية للقاحات كوفيد-19 على أمل إيجاد وسيلة تساعد في السيطرة على هذه الجائحة، إلا أن المصادقة عليها لا تعني الكثير ما لم يتم توزيعها بشكل متساو للناس في جميع أنحاء العالم وبسعر الكلفة".

وتابعت: "إن قدرة العامة على تقييم مدى ملاءمة السعر تتطلب وجود الشفافية، على موديرنا أن تلتزم بنشر تفصيل السعر وكذلك التكاليف المرتبطة بتطوير لقاحها المرتقب".

اقرأ أيضا