علامات على الجلد تشير للإصابة بـ فيروس كورونا.. مفاجأة صادمة

الاحد 29 نوفمبر 2020 | 10:51 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه عمليًا فيروس كورونا يستطيع أن يدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف أو العين، أما نظريًا ، يستطيع الفيروس أن يظل حيًا على الجلد 8 ساعات، ولكن لا يدخل الجلد إلا إذا لمس شخص، جلد شخص مصاب ثم لمس الأنف أو الفم أو العين.

وأضاف مجدي بدران ، أن فيروس كورونا لا يستطيع أن يدخل الجسم عن طريق الجلد العادي أو الأذن، ولكن إذا أصبح الجلد ساحة لدخول كورونا بظهور بعض الأعراض في الجلد.

- تظهر نتوءات حمراء صغيرة بصورة منتشرة مع بقع حمراء مسطحة متعددة ترتبط بمرض كورونا كوفيد-19 الأكثر حدة.

- احمرار بياض العين والتهاب الملتحمة أكثر شيوعًا في مرض كوفيد-19 الأكثر خطورة.

- تورم الجلد بما يشبه التورم الذى يصاحب الصقيع، تسمى أصابع كورونا كوفيد يمكن أن تؤثر على اليدين أو القدمين أو كليهما في نفس الوقت.

- يمكن أن يكون الجلد المتغير باللون الأحمر الأرجواني مؤلمًا ومثيرًا للحكة وفي بعض الأحيان تكون هناك بثور أو بثور صغيرة.

- غالبًا ما تظهر حالات تورم الأصابع في وقت متأخر من المرض ، بعد أعراض أخرى ، وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال.

- أرتيكاريا، طفح جلدي وردي أو أحمر مثير للحكة قد يظهر على شكل بقع أو كتل حمراء بارزة ،تتراوح من حجم رأس الدبوس إلى أحجام كبيرة بحجم أطبق الطعام .

- تختفي التورمات في غضون دقائق إلى عدة ساعات في مكان واحد ، ولكنها قد تأتي وتختفي فى أماكن أخرى، غالبًا لا تستمر أكثر من عشرة أيام.

- ربما تحدث الأرتيكاريا في نفس الوقت مع أعراض الكورونا الأخرى في جميع الأعمار، يرتبط ظهور الأرتيكاريا بمرض كوفيد-19 أكثر حدة

- البثور المائية id بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تظهر في وقت مبكر من المرض أو في أي وقت ، وغالبًا على اليدين أكثر شيوعًا خاصة فى المرضى في منتصف العمر، تدوم البثور ما يزيد قليلًا عى عشرة أيام، ترتبط البثور المائية بمرض كوفيد-19 متوسط الخطورة.

- تشبك الجلد، علامات على الجلد تشبه الشبكة لونها أحمر مزرق تشبه شباك الصيد ، أحيانًا مع كدمات صغيرة ترتبط بمرض أكثر شدة وفئات عمرية أكبر، يُعتقد أن هذا النمط ناتج عن انسداد الأوعية الدموية التي تنشأ كجزء من استجابة الجسم المناعية لفيروس كورونا كوفيد-19 .

- طفح جلدي مصاحب لمتلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال، يحدث مع استجابة الجهاز المناعي المفرطة مع حدوث التهاب في القلب والأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية وأعراض الصدمة، يمكن أن تحدث هذه المضاعفات النادرة جدًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد إصابة الطفل بكوفيد-19 .

- تساقط الشعر يحدث في حالات مرض كوفيد-19 الشديدة خاصة في الحالات المصاحبة للتوتر، سوف يتعافى الشعر في الوقت المناسب بشرط أن تكون مستويات الحديد طبيعية.

اقرأ أيضا