السيناريو أصبح حقيقة.. كيف تنبأ مسلسل سيمبسون بخسارة ترامب؟

الاحد 29 نوفمبر 2020 | 06:29 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أحداث كثيرة طرأت على عالمنا، لم نتهيأ لها فقد حلت علينا دون سابق إنذار، ولكن عند البحث والتقصي سنجد أن هناك من تنبأ منذ سنوات طويلة بأحداث حول العالم وأصبحت اليوم حقيقة، فهل هو صدفة أم خيال أم حدث رُتب له؟.

وانشغل الكثير بهذه التنبؤات التي أثارت فضول العالم بها، حيث صاحبت كل حادثة هواجس مسبقة تم التنبؤ بها في مقابلة أو كتاب أو مسلسل تليفزيوني.

ولعل المسلسل الكرتوني الأمريكي عائلة سيمبسون، هو أبرز المسلسلات التي شغلت بال الكثير خاصة، أن جميع حلقاته القديمة تنبأت بما يحدث الآن وهذا ما نرصده خلال السطور التالية، ولعل أبرزها ماحدث لترامب وخسارته في الانتخابات.

مسلسل سيمبيسون انطلق عام 1987 كجزء من برنامج ذا ترايسي أولمان قبل أن تبدأ شركة فوكس بإنتاجه، وهو فكرة وتأليف “مات غرينينغ”، الذي وضع أسماء عائلة سمبسون تيمنًا بأسماء عائلته الحقيقية.

تدور حلقات المسلسل التي عُرضت بـ 31 جزءًا و637 حلقة، في مدينة تدعى سبرينغفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية، وليس لها وجود على أرض الواقع، ليصبح أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التلفزيون الأمريكي.

وخلال أكثر من 30 عامًا من عرضه على قنوات التلفاز، لاحظ المشاهدون أن المسلسل توقع أحداثاً حصلت في الواقع، مثل خطاب الناشطة البيئية السويدية غريتا ثونبرغ في الأمم المتحدة، ووصول دونالد ترمب إلى الرئاسة الأمريكية، وشراء شركة والت ديزني لشركة “فوكس” منذ 20 عامًا تقريبًا، وهو ما حدث بالفعل عام 2017؛ حيث اشترت شركة ديزني الجزء الأكبر من شركة فوكس، مقابل 52 مليار دولار، وأحداث 11 سبتمبر 2001، ومقتل الأمريكي، جورج فلويد.

والغريب أن المسلسل توقع أحداثا تتعلق بعام 2020 مثل فيروس كورونا المستجد والدبور الياباني العملاق الملقب بـالدبور القاتل.

فما أشهر التنبؤات في مسلسل سيمبسون التي تحققت في الواقع؟.. نبدأ بأحدث الحلقات التي شغلت الجميع وهي من الذي صوت دونالد ترامب في عائلة سمبسون؟

ظهر دونالد ترامب في الحلقة التي تحمل اسم بارت تو ذا فيوتشر، والتي كانت الحلقة السابعة عشر من الموسم الحادي عشر ، والتي تم بثها في مارس 2000.

ينتهي الأمر بأمريكي أصلي بإظهار لبارت لمحة عن مستقبله، وهو موسيقي موسيقى الروك، وفي الوقت نفسه أصبحت أخته ليزا رئيسة للولايات المتحدة.

أصبحت هذه الحلقة المعينة شائعة في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2016 حيث أشارت إلى أن دونالد ترامب أصبح رئيسًا.

تروي الحلقة قصة تحول دونالد ترامب إلى رئيس، مما تسبب في أزمة في الميزانية كان على ليزا محاولة إصلاحها.

في ذلك الوقت، لم يعتقد مبدعو المسلسل أن ترامب سينتهي به المطاف كرئيس، قائلين إنها نتيجة غير مرجحة. في الحلقة التي أعقبت انتخاب ترامب، أشار بارت إلى النتيجة عندما كتب "كونك على حق مقرف" على السبورة في الاعتمادات الافتتاحية.

حلقة بارت تو ذا فيوتشر فوز ترامب بالرئاسة قبل عام 2030 ، وبعد 16 عامًا من إصدار الحلقة ، فعل ذلك بالضبط.

لأسباب لم يتم الكشف عنها بعد، رفض مبدعو المسلسل فرصة إبراز قطب المليونير الحقيقي في العرض.

وكشف المنتج التنفيذي للمسلسل، آل جان، عن الخبر خلال حدث Comic-Con في عام 2017 ، عندما سُئل جان عما إذا كان المسلسل قد رفض يومًا أحد المشاهير.

في ذلك الوقت ، قال جان: "دعنا نقول فقط إنه رئيس الولايات المتحدة"، وشرع مؤلف المسلسل ، مات جرونينغ، في التعبير عن مشاعره تجاه ترامب.

في تشرين الأول (أكتوبر) 2020 ، تم الكشف عن أن المبدعين في العرض سيضمون رسمًا تخطيطيًا يسرد 50 سببًا يمنع الناخبين الأمريكيين من إعادة انتخاب دونالد ترامب كرئيس.

جاء الرسم كجزء من الحلقة المسماة Treehouse of Horror ، والتي تم بثها في 18 أكتوبر ، وشهدت حضور هوميروس لمركز الاقتراع.

ثم عرضت شاشة قائمة بالأسباب التي تمنع الناخبين من دعم ترامب في انتخابات 2020 ، حيث قالت ليزا ابنة هوميروس إنه لا ينبغي أن ينسى ما حدث خلال السنوات الأربع الماضية.

1. التواصل عبر ساعة اليد :

في عام 1995 وفي الحلقة الـ 29 من الجزء السادس من المسلسل كانت وسيلة التواصل عبر مكالمات الفيديو متاحة ، حيث ظهر أحد أفراد المسلسل بالتحدث عبر ساعة اليد، وفي عام 2013 طرحت سامسونج ساعة يد تتيح للكل التواصل مع الاشخاص كأنها هاتف محمول.

2. نمر يهاجم ساحرين ألمانيين:

في الـ 3 من أكتوبر عام 2003 كان ساحران ألمانيان يقومان بعرضهما في أحد فنادق لاس فيجاس عند تعرضهما لهجوم من قبل نمر حيث تنبأ المسلسل في الجزء الـ 5 بهذا الهجوم.

3. تجسس وكالة الأمن القومي على الأمريكيين:

في فيلم سيمبسون الذي تم عرضه عام 2007 كانت العائلة في حالة فرار بينما كانوا يتناقشون في القطار حذرتهم ليزا (وهي طفلة في الثامنة من عمرها ذات ذكاء مبكر) أنهم من الأفضل أن يصمتوا حتى لا تتجسس عليهم وكالة الأمن القومي “المخابرات الأمريكية” وكان الأمر صحيحًا حيث كانت وكالة الأمن تستمع إلى ما يقولون، وفي عام 2013 قرر موظف بوكالة الأمن القومي أن يكشف حقيقة المخابرات الأمريكية وتجسسها على المواطنين.

4. القبض على مسؤول الفيفا:

في مارس عام 2014م عرضت حلقة من المسلسل في الجزء الـ 25 بأنه تم إيقاف نائب رئيس اتحاد الفيفا بتهمة الفساد، وفي الـ 27 من مايو عام 2015 تم إيقاف جيفي ويب في سويسرا والقبض عليه بتهمة الفساد وتبييض الأموال.

5. إصابة نيمار وفوز ألمانيا:

تنبأ مسلسل سيمبسون في شهر مارس 2014م بإصابة “نيمار” لاعب المنتخب البرازيلي وفوز ألمانيا بكأس العالم، وبعد بضعة أشهر حدثت هذه الواقعة بالفعل فقد أصيب النجم البرازيلي بشكل غير متوقع في المبارة الربع نهائية، وتفوقت ألمانيا على الأرجنتين لتفوز بكأس العالم.

6. تولي دونالد ترمب رئاسة أمريكا:

تم عرض حلقة من المسلسل منذ 30 عامًا عندما كان كلينتون رئيسًا لأمريكا وقبل الهواتف الذكية والأزمة الاقتصادية وحرب العراق، ظهرت ليزا وهي تترأس رئاسة أمريكا كأول امرأة عقب ترك ترمب الرئاسة والبلاد في وضعية اقتصادية سيئة، وبالفعل في عام 2015م أعلن ترمب عن ترشحه للرئاسة والفوز بها، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ستتحقق نبوءة المسلسل كاملة وتتولى سيدة رئاسة العرش الأمريكي؟.

7. وفاة كوبي براينت:

تنبأ المسلسل بوفاة نجم كره السلة الأمريكي كوبر براينت وابنته عام 2017م، وبالفعل توفي كوبي في عام 2020م بعد 3 سنوات من عرض المسلسل.

السؤال المطروح هنا كيف لمسلسل أن يتوقع الأحداث المستحيلة في المستقبل، وهل هو واقع حقيقي أم من وحي خيال المؤلف؟

‏الغريب بالأمر أن البعض ما يزال يعود لمسلسل “عائلة سيمبسون” للبحث في حال تم التنبؤ بحادثة معينة، فبعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، يوم الجمعة الماضية، عن إصابته وزوجته ميلانيا، بفيروس كورونا المستجد، فقد تصدر عمليات البحث في موقع جوجل بالولايات المتحدة الأمريكية سؤالٌ عما إذا كان مسلسل “سيمبسون” الشهير قد تنبأ بإصابة ترمب بالفيروس أم لا، وفالواقع لم يظهر في المسلسل شيء من هذا القبيل.

وقد شملت عمليات البحث التأكد من صحة خبر إصابة ترامب وأنه ليس خبرا مفبركا، وقد انتشرت صورة مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها شخصية تشبه ترامب وهي محمولة على نعش، وهي ليست المناسبة الأولى التي تظهر فيها تلك الصورة، فقبل شهرين، انتشرت عبر شبكة الإنترنت عندما قال البعض إن المسلسل قد تنبأ بموت دونالد ترمب في 27 أغسطس، وهو ما لم يحدث.

لكن هل مات دونالد ترمب بالفعل في مسلسل “عائلة سمبسون” وهل كانت هناك حلقة عرضت جنازته؟

الجواب هو كلا؛ فالصورة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي ليست مأخوذة من أي حلقة من المسلسل، وبدلًا من ذلك تم التلاعب بها، ووفقًا لـ Snopes ، ظهرت الصورة لأول مرة في سلسلة رسائل على منتدى 4 chan في فبراير 2017، لكن هذا لم يمنع العديد من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي من مشاركة الصورة والاعتقاد بأنها لحظة حقيقية من المسلسل التلفزيوني.

كثيرة هي تنبؤات مسلسل “عائلة سيمبسون”، لكننا نتساءل: هل ستصدق كما صدقت في أحداث عدة، أم ستبقى “هواجس” لدى الناس؟