تفاصيل جديدة بشأن الامتحان الموحد لمزاولة مهنة الطب

الثلاثاء 05 يناير 2021 | 03:22 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم تقريراً حول، الإجراءات المنظمة للامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب (EMLE).

وتتضمن هذه الإجراءات:

- تم اعتماد الامتحان طبقاً للقانون رقم 153 لسنة 2019، ويشترط للقيد لأول مرة في سجلات وزارة الصحة، أن يجتاز الطبيب هذا الامتحان تحت إشراف هيئة التدريب الإلزامي، سواء كان ذلك خلال دراسته أو بعدها، ويتم القيد لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمُدد مماثلة.

- يهدف الامتحان، للتأكد من حصول خريجي كليات الطب على التدريب المناسب قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة وممارسة الطب في مصر.

- الامتحان سيكون مُوحدا على مستوى الجمهورية مما يضمن المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

- يعقد الامتحان في شهر فبراير 2021، ليكون بإمكان الطالب دخول الامتحان في أي من أيام 6 و 13 و 20 فبراير 2021، وتظهر نتيجة الإمتحان فور الإنتهاء منه، على أن تكون نسبة النجاح 50%، مع إمكانية الإعادة للتحسين، على أن يتم احتساب النسبة الأعلى.

- في حالة رسوب الطالب في 3 امتحانات خلال دور فبراير ، فيمكن إعادة الامتحان مرة أخرى في شهر سبتمبر بنفس القواعد.

- الامتحان لا يؤجل التجنيد العسكري ويجب أن تكون الخدمة الوطنية بالوقت المحدد.

- يدخل الطالب بياناته على المنصة الالكترونية للامتحان على الرابط التالي: (https://emle.academy/index.php/application/)

- يمكن للطالب تأدية الإمتحان من المقر المتواجد به On Line ، ومدة الامتحان 3 ساعات ويتكون من أسئلة اختيار من متعدد، حيث يتم اختيار أفضل إجابة من بين 5 إجابات.

- يتكون الامتحان من 100 سؤال مُتعدد الاختيارات، ويشمل الامتحان التخصصات الخمسة الرئيسية في مجال الطب وهي تخصصات «الجراحة العامة، طب الأطفال، الباطنة، طب الطوارئ، النساء والتوليد» كما يشمل بعض الأسئلة عن طرق مكافحة العدوى، وعلم الأوبئة، والرعاية الصحية، وسلامة المريض، وقوانين وآداب وأخلاقيات المهنة.

- تم تجميع بيانات الأطباء المُستحقين لدخول الامتحان، وأتاحت الوزارة 10 امتحانات تدريبية في شهر أكتوبر 2020 و10 امتحانات تدريبية في شهر نوفمبر 2020، و 10 امتحانات تدريبية في شهر ديسمبر 2020 لطلبة الامتياز، وجار الاعداد لـ 10 امتحانات تدريبية في شهر يناير 2021

اقرأ أيضا