بشرى سارة بشأن نتائج "سوفالدي" على فيروس كورونا

السبت 09 يناير 2021 | 11:53 مساءً
كتب : رشا ابو شال

صرح الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن عقار السوفالدي المكون من قرصين، يتم تجريبه من الجائحة الأولى من كورونا ونتائجه مبشرة، مضيفًا أنه يستخدم فى إيران، وبعض دول أمريكيا اللاتينية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حديث القاهرة» المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء السبت، أن فيروس كورونا من عائلة "RNA"، ويشبه فيروس سي، مشيرًا إلى أن العقار يؤخذ بالفم، وآثاره الجانبية بسيطة فضلًا عن أنه يصنع فى شركات أدوية مصرية، وسيتم تصديره.

وذكر أن مرضى التليف، وأصحاب بعض الأمراض المزمنة، كانوا يتناولون السوفالدي، لافتًا إلى أن الميزة فى هذا العقار، أنه يختلف عن العقارات التى لا يمكن أن يتناولها المريض، إذا كان يعاني من الفشل الكبدى.

وتابع: "لدينا تجربة إكلينيكية بدراسات ونتائجها ستعتمد قريبا، لأننا بدأنا مع الموجة الأولى، وسنحيي هذه الدراسات مع الموجة الثانية، ولكن المطمئن أننا على مدى اليوم، نرى أن نتائجه مبشرة، ولكن نحتاج إلى نشر الدراسات الإكلينيكية" ذاكرًا أنه خلال شهر ستظهر نتائجه وسيكون علاج بتجارب إكلينيكية بخبرة مصرية.

وأردف أن بداية الموجة الثانية جاءت مع أكتوبر ونوفمبر، وتأخر هذه الموجة يرجع إلى أجواء المناخ، متابعًا: "نحن فى الخط الرأسى للمنحنى، ونتوقع استمرار زيادة الأعداد في يناير وفبراير ونأمل أن تصل الأعداد للمرحلة الأفقية، وستزامن ذلك مع تراجع برودة الأجواء المناخية، كذلك سيتم بدء توزيع اللقاح خلال أسبوعين، وسيكون عدد كبير من المصريين قد حصلوا عليه".

إقرأ ايضا ..

جاهزية الموقع الإلكتروني للقاح كورونا

اقرأ أيضا