لمتابعة عزل مصابي كورونا.. انطلاق "100 مليون صحة" بالفيوم

الخميس 14 يناير 2021 | 05:06 مساءً
كتب : رنا مفتاح

بدأت اليوم فعاليات مبادرة 100 مليون صحة لمتابعة حالات العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا المستجد وتشكيل فرق زيارات عزل منزلي وفرق متابعة عن طريق المكالمات التليفونية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمصابين فيروس كورونا المستجد، تحت اشراف الدكتور حاتم جمال وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

وقام باختيار 50 فريق على مستوى الإدارات من أطباء وتمريض وفني إحصاء ومراقبين صحيين، وتم تقسيم العدد في كل إدارة إلى فرق متابعة تليفونية وفرق متابعة ميدانية بالمنازل، وتم عمل اجتماع بإدارة الرعاية الأساسية لتقسيم الفرق علي الإدارات بطريقة عادلة وتكوين فريق متابعة لحالات العزل المنزلي من أعضاء الرعاية الأساسية بالمديرية لمتابعة الإدارات والمساعدة وتذليل أي عقبات.

وأكد الدكتور محمد عبد التواب زايد، مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية، على أنه تم عمل اجتماع مع الزملاء في الإدارات الصحية وأعضاء الرعاية الأساسية وتم شرح كل تعليمات العمل في المبادرة والإجابة على أي استفسارات.

وتهدف المبادرة إلى متابعة حالات العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩) سواء تم تشخيصهم بمستشفيات وزارة الصحة أو الطبيب الخاص، وذلك من خلال عدد (10) عيادات متنقلة بها فريق مكون من طبيب وممرضة وفرد إحصاء على مستوى المراكز والإدارات الصحية.

كما ذكر الدكتور محمد رمضان وميسرة جويدة من منسقي المبادرة بإدارة الرعاية الأساسية أن تلك الزيارات تهدف إلي متابعة الحالات البسيطة من المرضي و تقدم خدمات قياس نسبه تشبع الأكسجين في الدم قياس درجة الحرارة بالترمومتر الهوائي لقياس الحرارة عن بعد ومتابعه تطورات الحالة الصحية للمريض من خلال الزيارة المنزلية ويتم متابعه المريض في اليوم الثاني والرابع والسادس والعاشر. ٢. ٤. ٦. ١٠ بصفة دورية لتقييم الحالة الصحية للمريض وعند حدوث أي مضاعفات وتدهور الحالة الصحية يتم التواصل لاتخاذ إجراءات نقله للمستشفى.

وكذلك يتم المتابعة عن طريق الهاتف للحالات المرضية البسيطة للتأكد من الصحة ألعامه واستقرار الحالة، وتذليل أي عقبات للمرضى، من أجل تقديم الرعاية الصحية لهم طبقا لما تهدف إليه المبادرة.

اقرأ أيضا