تقديرا لإسهاماته العلمية.. "ناسا" تطلق اسم العالم المصري فاروق الباز على كويكب

السبت 21 سبتمبر 2019 | 05:31 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

أعلن الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء المصري في وكالة ناسا، أن الاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة أطلقت اسمه على كويكب بالفضاء، تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة، نتيجة لدوره مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بداية بمشروع "أبوللو"، لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة "أبوللو سيوز"، الأمريكية الروسية المشتركة.

وتُعد هذه المرة الأولى التي يتم إطلاق اسم عالم مصري على كويكب بالسماء يحمل اسم هذا العالم الجليل والرائد العربى من الرواد القلائل فى هذا المجال الدكتور فاروق الباز العالم المصرى، الذى ولد فى الثانى من يناير 1938 بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية.

وحصل "الباز"، على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس فى عمر العشرين، ثم حصل في عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، والدكتوراه عام 1964، ثم عمل في وكالة "ناسا"، ضمن برنامج "أبوللو"، لاستكشاف سطح القمر.

وهنأت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء المصري في وكالة ناسا للفضاء، لإطلاق اسمه على كويكب مكتشف حديثا، تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة.

اقرأ أيضا