حوار| أسامة عبدالحي: إن لم تتحسن بيئة العمل ستزيد هجرة الأطباء

الاحد 22 سبتمبر 2019 | 01:07 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور أسامة عبدالحي، وكيل نقابة الأطباء والمرشح على منصب النقيب، إن هناك ملفات كانت مهملة داخل النقابة، موضحًَا أن ترشحه مع قائمة المستقبل هدفه إحياء هذه الملفات، ومن أهمها التعليم المستمر وتدريب الأطباء والتنسيق في فرص الدراسات العليا والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

 وأضاف "عبدالحي" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أتواصل مع الحكومة والبرلمان بشأن سرعة إصدار قانون المسؤلية الطبية، كما سابحث في ملف الصحة والتعليم العالي، لتوفير فرص للدراسات العليا لأي طبيب مقيم حصل على تخصص أكثر من ثلاث سنوات ولايمكنه التسجيل في الدراسات العليا.

بداية أسباب ترشح وكيل النقابة الحالي على منصب نقيب الأطباء؟

اتفقت مع مجموعة من الأطباء على تطوير العمل داخل النقابة، ملفات كانت مهملة ومنها ملف التعليم المستمر وتدريب الأطباء ، والتنسيق مع الأطباء فى فرص الدراسات العليا ، الرعاية الصحية بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية من النوادي والمصايف لأبد من العمل بها.

وماذا عن البرنامج الانتخابي ؟

التواصل مع الحكومة والبرلمان ، من أجل إقرار قانون المسئولية الطبية، ووضع قواعد جديدة لحماية المهنة تغليظ عقوبة التعدي ، وتحسين بيئة العمل في قانون حماية المستشفيات ، فإذا لم تتحسن بيئة العمل وظاد هيكل أجور الأطباء، سوف تستمر هجرة الأطباء، فالمدخل الوحيد الصحيح لإصلاح منظومة الأطاء تحسين أحوال معيشتهم، وأحوال المهنة.

هل ستخوض الانتخابات مستقل أم وفقًا لقائمة؟

ساخوض الانتخابات من خلال قائمة المستقبل، التي انشائها مجموعة من أطباء النقابات الفرعية بالمحافظات، ممن يشعروا أن هناك خطر على مستقبل الطب والأطباء، ولديهم اتفاق على نفس الرؤية، والتي تدور حول كيف نحمي مستقبل الطب والأطباء .

أبرزأسماء المرشحين بقائمة المستقبل؟

ينضم للقائمة كل من محمود فهمي منصور، وإسحق صبحي، ود. طارق الشريف، ود. إيمان سلامة، ود. طارق منصور، ورانيا الباهى، ود. رانيا العيسوى، وسامح النقيب، وشريف صفوت، وأحمد عياد،

عانت الانتخابات السنوات الماضية من إحجام الأطباء في المشاركة بالانتخابات... ما توقعاتك بشأن المشاركة في الانتخابات ؟

اتوقع بأن يكون هناك مشاركة لأن هناك عدد كبير من المرشحين،في انتخابات التجديد، النصفي للأطباء ، وهذا يعتبر مؤشر ايجابي، ويدل على أن الأطباء يدركوا أن هناك خطر على المهنة، ويؤمنوا بضرورة المشاركة.

في حل فوزك بمنصب النقيب ماذا سيقدم الدكتور أسامة عبد الحي للأطباء؟

اتواصل مع الحكومة والبرلمان بشأن سرعة إصدار قانون المسؤلية الطبية، كما سابحث في ملف الصحة والتعليم العالي، لتوفير فرص للدراسات العليا لأي طبيب مقيم حصل على تخصص مثل أي طبيب جامعة حصل على تخصص، أكثر من ثلاث سنوات ولايمكنه التسجيل في الدراسات العليا.

وما خطة قائمة المستقبل للدعاية لمرشحيها خلال الفترة القادمة؟

قمنا بإجراء لقاءات مباشر فور الإعلان عن التشكيل النهائي للقائمة ، وتم إجراء جولات بالمحافظات، للتعرف على داعمي ومؤيدي القائمة بالمحافظات المختلفة .

اقرأ أيضا