بالصور.. حفل توقيع "حكايا من الشمال والجنوب" في الكتبجية

السبت 23 يناير 2021 | 01:14 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أقيم مساء أمس الجمعة، حفل توقيع المجموعة القصصية "حكايا من الشمال والجنوب" بحديقة مكتبة الكتبجية بالمعادي، والتي صدرت حديثًا عن دار غراب للنشر، وتضم 38 قصة قصيرة لعشرين كاتب وكاتبة من الشباب.

لا يتوفر وصف.

حضر الحفل الكاتب الصحافي والروائي، محمد بركة الذي ناقش المجموعة وأبدى ملاحظاته على نصوصها المتنوعة من حيث أشكال السرد وتيمات الكتابة.

لا يتوفر وصف.

تعد المجموعة هي الإصدار الأول للمستوى المتقدم لورشة "ونس الحكايات" لكتابة القصة القصيرة، التي تنظمها الكاتبة وميسرة الورش، زهرة عبد الله، وتنطوي على قصص متنوعة مثل: "الشتاء الأخير" لندى سامي، و"ميناء سلام" لسُفانة الباهي، و"لا تستمع لصوتك الداخلي" لسارة جاد، و"خاتم الرماد" ليوسف أسعد.

لا يتوفر وصف.

وتقول زهرة عبد الله، ميسرة الورشة، إن فكرة الكتاب جاءت بعد سنتين من بداية تنظيمها لورش للكتابة الإبداعية؛ صادفت خلالها كتابات صادقة تستحق التطوير والنشر، فتشجعت من هنا لدعوة بعض خريجي الورش من الموهوبين للعمل على هذا المشروع، لتوثيق رحلاتهم مع الكتابة في شكل قصص، يمكن أن تلقى صدًا في نفوس أخرين، وتتكلم بلسان حالهم.

لا يتوفر وصف.

"استغرق العمل على المجموعة 6 أشهر من الجلسات المكثفة للكتابة وقراءة الأعمال، واستقرينا بعد عدة مراحل من التنقيح على أفضل القصص، التي تتناول أساليب سرد وأفكار متنوعة كالبحث عن الذات، والسفر، والحب، والخوف، والتي تعكس الخلفيات الثقافية والاجتماعية المتفاوتة للكتاب"، تضيف عبد الله.

لا يتوفر وصف.

وقال الكاتب الصحافي والروائي، محمد بركة، خلال حفل التوقيع إن الكتاب يمثل تجربة مهمة، يظهر فيها نضج وانفعال حقيقي، وتشم من خلالها رائحة الكتابة الطازجة.

لا يتوفر وصف.

وأكد بركة على أهمية خلق الكاتب لمفرداته الخاصة دون اللجوء إلى التعبيرات الكلاسيكية، التي لا تعبر عن الجيل الحالي، وهو ما استوضحه من خلال عرض بعض الفقرات من المجموعة القصصية، مشيدًا بقدرة عدد من الكتاب على تخطي ذلك الفخ، الذي يقع فيه كثر حاليًا.

وأشار بركة في مقدمته للمجموعة إلى أنها "تقدم فرصة حقيقية كي نعيد اكتشاف مصر بعيون شابة، وحساسية مختلفة، ورؤى متشحة بالحزن، والأمل، والسخرية."

لا يتوفر وصف.

كلمات التشجيع والثناء على الكتاب التي تلقتها زهرة عبد الله، والتي تشارك -أيضًا- بنشر قصتين لها للمرة الأولى، حمستها للعمل على تكرار تلك الفكرة مرارًا في المستقبل.

"كان رد فعل الناس مبهر وملهم بالنسبة إلي، لذلك قررت أن أعيد التجربة سنويًا مع عدد من خريجي الورش، المهتمين بترجمة مشاعرهم عن طريق الكتابة، لنشر مجموعة قصصية جديدة، تحمل نتاج إبداعاتهم."

لا يتوفر وصف.

جدير بالذكر أن ورشة "ونس الحكايات" للكتابة الإبداعية بدأت في 2017، وساهمت حتى الآن في تدريب 200 مشارك ومشاركة على الأساليب المختلفة لكتابة القصص القصيرة.

إقرأ أيضًا..

مصرع طفلة داخل أسانسير في أسيوط

شاهد.. تعليق ناري من عمرو أديب على واقعة اغتصاب حسناء مارينا