"نصف العالم يعانون من الخدمات الصحية".. أبرز رسائل السيسي اليوم من الأمم المتحدة

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 04:35 مساءً
كتب : سارة محمود

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل منذ قليل، خلال انطلاق الاجتماع رفيع المستوى حول الرعاية الصحية الشاملة في الأمم المتحدة، وتأتي مشاركة مصر في القمم والاجتماعات السياسية والفنية والفعاليات رفيعة المستوى التي يتم تنظيمها، في إطار اضطلاع الدبلوماسية المصرية بدورها الإقليمي والدولي الرائد، أخذا في الاعتبار تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس السيسي البيان الرسمي لمصر، مساء غد الثلاثاء بتوقيت القاهرة، ويطرح خلاله مواقف مصر تجاه القضايا الإقليمية والدولية ورؤيتها للتعامل معها.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بنيويورك.

1- مازال نصف سكان العالم يعانون عدم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية والملائمة.

2- يتعين على جميع الحكومات وشركاء التنمية العمل على إيجاد حلول سريعة ووافية لتعزيز الرعاية الصحية الأولية باعتبارها حق رئيسي من حقوق الإنسان لتوفير حياة كريمة.

3- جهود توفير الرعاية الصحية الشاملة لن تكتمل إلا بتحقيق النفاذ إلى الدواء وتكنولوجيا الصحة، وبناء مشاركات وتحالفات بين الحكومات والشركات والمؤسسات الدولية لضمان توفير الدواء الآمن والفعال للجميع.

4- لأبد من تعزيز أطر التعاون الدولي في مواجهة الطوارئ والأزمات الصحية.

5- التعبير عن التقدير لرؤية منظمة الصحة العالمية الخمسية القادمة (2019-2023) التي ترتكز على مد مظلة الرعاية الصحية للجميع دون استثناء.

6- وضعت مصر خلال السنوات الأخيرة صحة المواطن على قائمة أولوياتها.

7- نجحت مبادرة "100 مليون صحة" حتى الآن في فحص ما يقرب من 60 مليون مواطن في أقل من عام، فضلاً عن صرف العلاج بالمجان من خلال مراكز العلاج الحكومية على مستوى الجمهورية لأكثر من مليون مواطن.

8- لم يقتصر التزامنا بموضوعات الصحة على المستوى الوطني فحسب، بل امتد إلى قارتنا الأفريقية ضمن أولويات رئاستنا للاتحاد الإفريقي.

9- اجتماعنا اليوم فرصة جديدة لإعادة تأكيد الالتزام الدولي لتعزيز الرعاية الصحية الشاملة بشتى أنحاء الأرض.

10- يعد اعتماد الإعلان السياسي الصادر عن اجتماعنا اليوم نقطة فارقة في الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع الشعوب والمجتمعات.

11- نسعى لتعميم مبادرة 100 مليون صحة على كافة الدول الافريقية.

اقرأ أيضا