"أبو السعد": الحرف اليدوية قادرة على تحقيق عوائد مالية طائلة

الاثنين 23 سبتمبر 2019 | 11:09 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قالت النائبة هالة أبو السعد، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إن تنظيم أكبر ملتقى لـ "صناع الحرف اليدوية" خطوة إيجابية كبيرة، لكنها تركز على الحرف اليدوية بشكل كبير أكثر من المشروعات الصغيرة نفسها.

وأضافت عضو مشروعات البرلمان لـ "بلدنا اليوم"، أن مصر متفردة بحرف يدوية لها هوية خاص، والحفاظ على التراث أمر مهم ومطلوب، موضحة أنه سابقًا كان هناك الكثير من الملتقيات التي تعقد لهذه الحرف بهدف التعرف على مشاكل هذه الصناعت أكثر من تسويقها.

وتابعت "أبو السعد" أن لدينا حرف كثيرة، استطاعت دول أخرى أن تحقق منها عوائد مادية طائلة وكبيرة، ضاربة المثل بالهند التي استطاعت أن تدخل أكثر من 16 مليون دولار بدعم هذه المشروعات، ولذلك فهناك وزارة في الهند للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وأكدت على ضرورة أن يتحول هذا التجمع إلى تجمع تسويقي وفي نفس الوقت حرفي لمعرفة مشاكل هذه الفئات وفي نفس الوقت يكون جهاز تنمية المشروعات هو الداعم لحل هذه المشكلات وزوالها.

وذكرت النائبة البرلمانية أننا ليس لدينا إرادة للاعتراف بأن هذه المهن، هي التي من الممكن أن تزيد من الناتج القومي، لأنها مشروعات متناهية الصغر فقط تحتاج إلى بيئة ملائمة لنموها.

اقرأ أيضا