بالأرقام.. السيسي يحارب المرض بالمبادرات والتأمين الصحي والمستشفيات النموذجية

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 03:41 مساءً
كتب : سهام يحيى

"مازال نصف سكان العالم يعانون عدم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية والملائمة، بما يؤثر على جهودنا الجماعية لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بضمان حياة صحية، على إيجاد حلول سريعة ووافية لتعزيز الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها حق رئيسي من حقوق الإنسان لتوفير حياة كريمة" بهذه الكلمات ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمته في الاجتماع رفيع المستوى حول الرعاية الصحية الشاملة بالأمم المتحدة بنيويورك".

الرئيس وإصلاح المنظومة الصحية

لاشك أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان له دور بارز ومؤثر في إصلاح المنظومة الصحية، وظهر ذلك بوضوح من خلال المبادرات التي أطلقها الرئيس على مدار العامين الماضيين، لإحياء المنظومة الصحية التي عانت سنوات من الأهمال والفساد.

100 مليون صحة

وكانت أولى تلك المبادرات مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي، والمصابين بالالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي) والأمراض غير السارية، والتي بدءت أكتوبر 2018، وحتى نهاية أبريل 2019، ونجحت حتى الآن في فحص ما يقرب من 60 مليون مواطن في أقل من عام، فضلاً عن صرف العلاج بالمجان من خلال مراكز العلاج الحكومية على مستوى الجمهورية لأكثر من مليون مواطن ممن تم اكتشاف إصابتهم بمرض "فيروس سي".

الكشف عن مليون مواطن إفريقي

وبعد النجاح الذي حققته الحملة أعلن الرئيس مارس الماضي عن تدشين مبادرة الكشف عن مليون إفريقي، بمبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي بإفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. خلال 3 مراحل، حيث يستهدف من هذه الحملة القضاء على فيروس "سي" بنهاية 2020.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

رغم النجاج الذي حققته حملة مليون صحة في الكشف عن نسب المرض وتوفير العلاج للمرضىـ، لم يغفل الرئيس مشقة المواطنين الذين ينتظروا سنوات لإجراء العمليات الجراحية، فدشن الرئيس مبادرة "إنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية الحرجة" والتي شملت حوالي 250 ألف مريض، حتى الأن ، وانطلقت المرحلة الأولي منها في عام 2018، بهدف رفع المعاناة عن آلاف المرضى.

مبادرة دعم صحة المرأة

كانت للمرأة والطفل نصيب من اهتمام الرئيس فتم تدشين مبادرة " دعم صحة المرأة المصرية"، والتي انطلقت في الأول من يوليو الماضي، والتي تم من خلالها فحص ما يقارب من ٢ مليون سيدة ضمن مبادرة الكشف عن أورام الثدي في ٩ محافظات بالمرحلة الأولى، وتستعد الوزارة لانطلاق المرحلة الثانية في ١١ محافظة جديدة ويشمل فحوصات بالوحدات الصحية وتحويل للحالات المشتبه في إصابتهن إلى مراكز الأورام التشخيصية.

تستهدف الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية، والكشف لـ 2مليون و46 ألفا و414 امرأة ضمن المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي

وتستهدف المبادرة الكشف ما يقرب من 28 مليون امرأة بالجمهورية، ويشارك في المرحلة الأولى منها 1321 فريقًا طبيًا من السيدات، حيث إن الفرق التي ستتولى الفحص جميعها من السيدات على مستوى الطبيبات والممرضات والفنيات.

مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال وحديثي الولادة

أطلق الرئيس مبادرة لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة"، وتستهدف 2.5 مليون مولود سنويًا، إلى جانب حملة "الكشف عن أمراض السمنة والأنيميا والتقزم بالمدارس"، والتيأطلقتها وزارة الصحة في فبراير الماضي، بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية لتشمل فحص 11.5 مليون طالب وطالبة، واستعدت وزارة الصحة بتنفيذ المبادرة من خلال 3 مراحل، الأولي في 16 فبراير2019، بـ 11 محافظة وهى الإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والفيوم ودمياط وبورسعيد والجيزة والبحيرة وأسيوط والقليوبية وقنا.

والثانية في 6 مارس 2019، بـ 11 محافظة وهى لقاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء وتستمر حتى 28 مارس.

إنطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل

ولم تقف إنجازات الرئيس عند المبادرات فحسبـ، فعلى رأس الإنجازات كان إنطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل، في مرحلته الأولى بمحافظة بورسعيد، والي بدأ المطلع التجريبي يوليو الماضي، حيث تم تطبيقه كمرحلة أولى في 7 مستشفيات و26 وحدة صحية ومركزا لصحة الأسرة، تغطي كل أحياء المحافظة، ويجري حاليًا تسجيل المنشآت الصحية ببورسعيد لدى الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والتي اعتمدت ٥ مستشفيات و٢٢ وحدة حتى الآن.

إنجازات التأمين الصحي

كما شهد التأمين الصحي تسجيل المواطنين وفتح الملفات لنحو 153101 أسرة، بواقع نحو نصف مليون مواطن، واستمرت إنجازات التأمين الصحي في بورسعيد بإجراء 5094 عملية، تتراوح ما بين عمليات صغرى ومتوسطة وكبرى، وبلغ إجمالي التردد على العيادات نحو 119 ألف حالة، كما بلغ إجمالي الفحوصات التي أجريت نحو 50 ألف فحص في مختلف المنشآت الطبية.

ألف وحدة غسيل كلوي

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة الماضية، مبادرة لإنشاء 1000 وحدة للغسيل الكلوى بالمجان، يتحمل صندوق "تحيا مصر"، تكلفة الإنشاء.

مبادرة "نور حياة"

وأيضا أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"، تستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليوني مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر".

"المستشفيات النموذجية"

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوليو 2018، مبادرة بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، والذي يتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا.

وجاءت المؤشرات الأولية، لتنفيذ مشروع المستشفيات النموذجية، تقدر بأكثر من 6 مليارات جنيه، لتطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية لتكون نموذجية، منها 29 تابعا لوزارة الصحة، و19 تابعا لوزارة التعليم العالي.

اقرأ أيضا