"أبرزهم النمسا وألمانيا".. "بني سويف" محافظة مصرية صدَرت الملابس إلى أوروبا

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 04:24 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

تحظى محافظة بني سويف، بوجود 8 مناطق صناعية على أرضها، حيث تقع المناطق الصناعية في بني سويف في "منطقة بياض العرب الصناعية، ومنطقة كوم أبو راضي الصناعية"، و6 مناطق أخرى تشمل "منطقة الصناعات الخفيفة، ومنطقة الصناعات المتوسطة ومناطق الصناعات الثقيلة، المنطقة الصناعية 1/31، المنطقة الصناعية 2/31، المنطقة الصناعية 3/31، المنطقة الصناعية 4/31، منطقة كوم أبو راضي، مصنع عالمي ومجمع مصر وتقع منطقة كوم أبو راضي الصناعية شمال غرب المحافظة، خارج زمام كوم أبو راضى، شمال ورش سكك حديد كوم أبو راضي على بعد 2.5 كم يسار الطريق الصحراوي "القاهرة - أسيوط الغربي".

منذ عدة ساعات مضت زار، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، محافظة بني سويف، خيث تفقد، وعدد من وزراءه، مجمع انجل ييست الصيني للصناعات التكنولوجية الحيوية، والمختص بإنتاج الخميرة، بمنطقة بياض العرب الثناعية، شرقي مركز بني سويف.

وزار رئيس الوزراء عدداً من مكونات المشروع، واستمع إلى شرح حول المجمع الصناعي، حيث تمت الإشارة إلى أن المجمع تم تنفيذه على مساحة حوالي 90 ألف م2، باستثمارات تصل لنحو 152 مليون دولار، ويعمل به نحو 700 عامل، معظمهم من العمالة المصرية المدربة، ونسبة 90% منهم من بني سويف.

وأضاف مسئولو المصنع أن الطاقة الإنتاجية للمجمع الصناعي تصل إلى نحو 24 ألف طن سنوياً، من الخميرة الجافة ومستخلص الخميرة، (مكسبات الطعم)، ويتم تصدير حوالي نسبة 85% من المنتج لعدد 168 دولة على مستوى العالم، وتبحث الشركة زيادة استثماراتها في مصر واستكمال التوسعات الجارية بالمصنع وزيادة طاقته الإنتاجية، حيثُ من المُقرر أن يصل عدد العمالة بالمصنع إلى نحو ألف عامل، وهو ما رحب به رئيس الوزراء.

وخلال جولته بمحافظة بني سويف، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له من الوزراء ومحافظ بنى سويف، مصنع "إيميسا دينيم" لصناعة الملابس الجاهزة، المتخصص في صناعة البنطلون "الجينز".

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع، والذي يقام على مساحة 10 آلاف متر مربع، وتصل التكلفة الاستثمارية له إلى نحو 250 مليون جنيه، ويعمل به حوالي 650 عاملاً جميعهم من أبناء بني سويف، وبدأ الانتاج الفعلي للمصنع في 2015، وتصل الطاقة الانتاجية إلى نحو 60 ألف قطعة في الشهر، ويقوم بتصدير منتجاته إلى دولتي ألمانيا والنمسا.

وخلال جولته، أمس، بالمصنع تحاور رئيس الوزراء مع الشباب العاملين بالمصنع، وعبر عن سعادته الكبيرة لأنهم من أبناء المحافظة، ويصنعون منتجا يرقى للتصدير إلى دول كبرى، ثم طلب منهم التقاط الصور معهم، قائلا:"اللى شفته حاجة تفرح".

ولأول مرة شكل محافظ بني سويف، المستشار هاني عبد الجابر، مجلس أمناء لمراكز التدريب المهني التابعة بالمحافظة، بناء عن قراره رقم 387 لعام 2019 ، برئاسة السكرتير العام المساعد وعضوية كل من: الدكتور محمد سلامة عميد كلية الهندسة جامعة بني سويف، والدكتور محمد محمود حسانين عميد كلية التعليم الصناعي ، ومديري مركزي تدريب الكفاية الإنتاجية، والمركز التدريب المهني التابع للقوى العملة، ومسؤولي مراكز التشييد والبناء التابعة لمديرية الإسكان ، والمراكز النسيجية التابعة لمديرية التضامن، ومدير التعليم الفني ،ومديري منطقتي بياض العرب وكوم أبوراضي الصناعتين،ونمثل من رجال الأعمال، وجمعية المستثمرين بباض العرب الصناعية.

وِأشار محافظ بني سويف أن هذا القرار ضمن خطة متكاملة تتبناها المحافظة لدعم قطاع التعليم الفني وتحقيق أهداف عدة من أهمها: تخريج أيدي عامل وكوادر علمية تطبيقية تواكب سوق العمل المحلي والخارجي، وتوفير فرص عمل في اطار جهود الدولة في مواجهة البطالة ، ودعم القطاع الإنتاجي والاستثماري بالمحافظة في إطار خطة الدولة في هذا الشأن.

ومن أهم اختصاصات هذا المجلس والتي تتضمن: وضع الإستراتجيات وآليات النهوض بالتعليم المهني بكافة أنواعه على مستوى المحافظة، بالتكامل بين المناطق الصناعية والقوى العاملة وجامعة بني سويف لتخريج أيدي عاملة متميزة مهنيا وفنيا، ويتاح لها دبلومات مهنية بكلية التعليم الصناعي لمدة 3 أشهر وبعدها يمكنه الحصول على رخصة مزاولة مهنة (رخصة مهنية)، ويصدق على الشهادة 3 جهات (المركز المهني المتخرج منه، الجامعة، وزارة الخارجية)، لمساعدة الخريج للحصول على فرصة عمل في السوق المحلي أو الخارجي.

وتتضمن اختصاصات مجلس الأمناء المرور على مراكز التدريب المهني بالمحافظة ودراسة مشاكلها، وربط المراكز، ووضع رؤية وأهداف واضحة عن عملية التدريب مع إعداد برنامج تدريبي ممنهج ومتكامل يتواكب مع العصر وتحديد أولويات واحتياجات تلك المراكز من المعدات والآلات طبقا لبرنامج التدريب، فضلاً عن قيام مجلس الأمناء بإعداد تقارير فنية عن مراكز التدريب بشكل دوري.

ويجري التحضير لبروتوكول بين جمعية مستثمري بياض العرب،ومركز الكفاية الإنتاجية التابع لوزارة الصناعة ببياض العرب الصناعية، ومركز التدريب المهني التابع للقوى العاملة، لتشغيل الخريجين من هذه المراكز بمصانع المنطقة، ويجري أيضا التحضير لبروتوكول بين مركزي التدريب المهني والكفاية الإنتاجية والجامعة لمنح الدبلومة المهنية للخريجين وتكون مصدقة من الجامعة ،بالإضافة لاعداد تصور عمل للبدء في تطوير باقي مراكز التدريب المهني ورفع كفائتها.

كما يجري إعداد تصور عملي للبدء في تطوير باقي مراكز التدريب المهني ورفع كفائتها، ودراسة استغلال الورش الخالية بالمراكز للإستفادة منها استثماريا وذلك بتأجيرها كمصانع صغيرة مرفقة لرجال الأعمال، مشيرا أنه تم بالفعل عقد أول اجتماع للمجلس ، وسيتم عقد اجتماع بشكل دوري شهريا، مضيفا أنه يتم أيضا إعداد تقرير أسبوعي بما يتم من أعمال وعرضه على المحافظ لتلقي التوجيهات الجديدة في هذا الشأن.

اقرأ أيضا