الخشت يُصدر تعليمات جديدة بعد براءة حنين حسام

الثلاثاء 02 فبراير 2021 | 09:46 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تعليقا على إخلاء سبيل فتاة التوك توك حنين حسام، إن الحكم القضائي علامة على الحقيقة والتحويل للتحقيق ليس معناه الإدانة.

وأضاف محمد عثمان الخشت، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، "لم نفصل الطالبة حنين حسام، وقمنا بتحويل الأمر للتحقيق داخل الجامعة".

وتابع "أثناء التحقيق معها وأثناء حبسها لم نمنع حضورها للامتحانات، وبعد براءتها تعود للجامعة بشكل طبيعي وتحضر الامتحانات".

أنهت فتاة الـ تيك توك حنين حسام، إجراءات خروجها من قسم شرطة الساحل، بعد قيام المحامي الخاص بها بدفع الكفالة التي قدرتها المحكمة بحقها وقيمتها 5 آلاف جنيه، وتم الكشف الجنائي على "حنين"، وتبين أنها غير مطلوبة على ذمة قضايا أخرى.

وكانت أودعت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية برئاسة المستشار عمرو عبد القادر صبري، وعضوية المستشارين محمد حسين غيتة، وعمرو حسين عباس، حيثيات حكمها ببراءة فتاة الـ"تيك توك"، حنين حسام، من الاتهامات المنسوبة لها، بالتعدي على قيم ومبادئ المجتمع، وإعلان عقد لقاءات مخلة بالآداب العامة، وإلغاء عقوبتي حبسها وتغريمها على ذمة القضية.

قالت المحكمة في حيثيات حكمها إن النيابة العامة استندت في توجيه هذا الاتهام، على فيديو متداول على موقع يوتيوب بعنوان حنين حسام تدعو الفتيات لفتح الكاميرا وعمل فيديوهات.

وقرر ضابط الواقعة ضابط بمباحث الآداب، أن الفيديو متاح للجميع، وتم تحرير محضر تفريغ ومشاهدة واطلاع بمعرفة النيابة العامة، في إبريل العام الماضي.

وثبت لدينا من مشاهدة الفيديو أن العبارات الواردة به جاءت صريحة وواضحة، وتعبر عن إرادتها الظاهرة، بأنها ترغب فى انضمام فتيات للعمل بموقع لايكي كمذيعات، وشرحت متطلبات العمل، وحذرت من الخروج عن الآداب العامة أو التعارف بشكل غير لائق.

وأضافت الحيثيات أن التحريات جاءت بدون دليل بالأوراق ومخالفة لعبارات المتهمة الواضحة فى الفيديو، ولم تقدم التحريات أدلة قاطعة وجازمة تفيد عكس ما قررته المتهمة فى الفيديو، ومن ثم فإننا لا نطمئن لهذه التحريات.

وأضافت المحكمة أنها لا تطمئن لما أثبته محرر محضر ضبط المتهمة من إقرار المتهمة بإنشاء محادثات وتطبيقات للإعلان عن نفسها وإغواء الشباب، وأنكرت المتهمة كل ذلك فى تحقيقات النيابة العامة، أنه لم يُثبت لها بالأوراق على وجه الجزم واليقين، توافر أركان التهمة المسندة للمتهمة، الأمر الذي يتعين معه إلغاء الحكم السابق والقضاء ببراءتها مما نُسب إليها.

وحصلت حنين حسام على قرار إخلاء سبيلها في اتهامهما بالاتجار في البشر بعد سداد الكفالة المقررة من المحكمة.

هل ستحضر حنين حسام امتحانات الفصل الدراسى الأول ؟.. عميد "آثار القاهرة" يجيب

اقرأ أيضا