هل يتم حجب الثقة عن رئيس وزراء بريطانيا؟

السبت 28 سبتمبر 2019 | 02:47 مساءً
كتب : دعاء جمال

أثارت وسائل إعلام بريطانية اليوم، السبت، تساؤل عن الموقف الصعب لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مع اقتراب موعد "بريكست".

وأوضحت وسائل الإعلام أن جونسون سيواجه في آن واحد تصويتا في البرلمان على حجب الثقة عنه، وتحقيقا جنائيا محتملا في قضية "تضارب مصالح".

ومن جانبه، أكد النائب البارز عن الحزب القومي الإسكتلندي في البرلمان البريطاني ستوارت هوسي لشبكة "بي بي سي"، أن حجب الثقة عن جونسون قد يطرح على التصويت في البرلمان الأسبوع المقبل، بهدف ضمان عدم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ما لم يتم التوافق بين الطرفين بشأن شروط الانسحاب.

وأكد هوسي وجود شبهات قوية لدى المشرعين بأن جونسون لن يفي بالقانون ولن يلتزم بقرار البرلمان تأجيل موعد "بريكست" المحدد حاليا في 31 أكتوبر مرة أخرى في حال عدم إبرام الاتفاق مع بروكسل.

ووفقًا لصحيفة "التايمز" البريطانية فتتمحور القضية على علاقات الصداقة بين جونسون وسيدة الأعمال الأمريكية وعارضة الأزياء السابقة جينيفر أركوري التي استفادت أثناء فترة إقامتها في لندن من تمويل حكومي بقيمة 126 ألف جنيه استرليني، علاوة على امتيازات مخصصة لمهام رسمية.

ومن جانبها، قررت هيئة لندن التشريعية على خلفية هذه الأنباء حسب "بي بي سي"، استدعاء جونسون كي يقدم توضيحات بشأن القضية، فيما يرفض الأخير الاتهامات الموجهة إليه، ووصف مكتبه القضية بأنها ذات دوافع سياسية.

اقرأ أيضا