تعيين أول إفريقية في منصب مدير عام منظمة التجارة العالمية

الاثنين 15 فبراير 2021 | 05:41 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

عينت منظمة التجارة العالمية، الوزيرة النيجيرية السابقة، نجوزي أوكونجو إيويلا، اليوم الإثنين، في منصب مدير عام المنظمة، عقب اجتماع مغلق؛ لتصبح أول امرأة إفريقية في هذا المنصب.

وبحسب ما نقلت وكالات الأنباء، قال مصدران حضرا الاجتماع: "إن كل أعضاء المجلس العام، وهو أعلى هيئة لصنع القرارات بالمنظمة، وافقوا على تعيينها أثناء اجتماع افتراضي اقتصر جدول أعماله على بند واحد".

ومنذ تأسيسها في 1995، تولى رئاسة منظمة التجارة العالمية 6 شخصيات، من بينها 3 أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي وبرازيلي، مما أدى إلى تزايد ارتفاع الأصوات المحتجة مؤخرا على إقصاء الأفارقة من هذه الوظيفة.

وتولت نجوزي أوكونجو إيويلا، البالغة من العمر 66 عاما، والتي تعتبر رمزا هاما من رموز نيجيريا لا سيما في أوساط الحركة النسوية، وزارة الاقتصاد مرتين في بلادها، بالإضافة إلى وزارة الخارجية لفترة قصيرة، وعملت في البنك العالمي ابتداء من العام 1982 لمدة 25 عاما.

وفشلت نجوزي الحائزة على شهادات عالية في الاقتصاد في جامعتي هارفارد وماساتشوسيتس الأمريكيتين، في 2012م، الوصول إلى رئاسة هذه المؤسسة المصرفية الأممية أمام منافسها الكوري الجنوبي جيم يونغ كيم.

وعندما بدأت تتردد الأخبار عن إمكانية توليها رئاسة المنظمة العالمية للتجارة، راجت انتقادات مفادها أن الخبيرة النيجيرية تفتقد إلى الخبرة في مجال التجارة الخارجية، فردت بالقول "لقد عملت طيلة كل حياتي في مجال السياسات التجارية".

أثارت الرعب.. شاهد كيف هنأت "CIA" الأمريكان في عيد الحب؟

اقرأ أيضا