وزيرة الصحة: رسوم لقاح كورونا للقادرين 200 جنيه وكله لازم يمضي

الثلاثاء 23 فبراير 2021 | 11:42 مساءً
كتب : سمر مجاهد

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة ستوفر لقاح كورونا من خلال دفع رسوم معينة، أما بالنسبة لغير القادرين، فسيتم توفير اللقاح لهم مجانًا بنسبة 100%.

وتابع «زايد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على فضائية «ON»، مساء الثلاثاء، أن الوزارة لديها قاعدة بيانات لمرضى الغسيل الكلوي والأورام، وسيتم تسجيل بيانتاهم على الموقع الالكتروني الخاص بالحصول على اللقاح، أو مساعدتهم في التسجيل، معقبة: «كل واحد هياخد اللقاح لازم يمضي إنه موافق، لأن اللقاح حصل على ترخيص طوارئ».

وذكرت أن «رسوم الحصول على اللقاح للقادرين لن تزيد عن 200 جنيه للحصول على الجرعتين«، موضحة:»أنا لو مواطن ولست مدرجًا ضمن فئة غير القادرين ولدي ظروف معينة وحالة في هذه الفترة الزمنية وغير قادر في لحظة الحصول على اللقاح على توفير رسم 200 جنيه يتم عمل تقرير في مكتب معين سيحصل بموجبه على إعفاء«.

وتابعت: «رسوم الحصول على اللقاح للقادرين بهدف وجود استدامة في توفير اللقاح، قائلة:»عشان الاستدامة لاننا لسه مانعرفش اللقاح ده هيبقى مرة واحدة ولا سنوياً لكن أؤكد أنه لا يمكن أن تكون القدرة المادية عائق أمام المواطن للحصول على اللقاح «.

ولفت إلى أن مستشفيات وزارة الصحة ستساعد المواطنين الغير قادرين على تسجيل بيانتهم للحصول على اللقاح في التسجيل على الموقع الالكتروني.

وذكرت أن بدء التطعيم للمواطن في الأسبوع الاول من شهر مارس بإذن الله، مشيرة إلى أن مصر سيتوفر لديها 8.6 مليون جرعة في بداية شهر مارس من تحالف «جافي» المعني بتوفير اللقاحات.

وأشارت «زايد»، أن النشر العلمي لتجارب للقاح أسترازينكا فوق الـ65 عامًا غير كافي حتى الآن، ومصر ستتيح هذا النوع من اللقاحات بعد توفر النتائج العلمية عالميًا، حتى تطمئن اللجنة العلمية الخاصة بفيروس كورونا.

ولفتت إلى ان اللقاحات التي تعاقدت عليها مصر، توافق عليها معظم دول العالم، والتخوف من الحصول على اللقاح مبالغ فيه.

اقرأ أيضا