كارثة.. الصين تفرض إجراء غير أخلاقي على المسافرين بشأن كورونا

الخميس 04 مارس 2021 | 12:31 مساءً
كتب : رحاب الخولى

لاتزال دولة الصين تصر على استخدام المسحة الشرجية في فحوص فيروس كورونا، على الرغم من كل الاعتراضات التي تثيرها هذه المسحة، وانزعاج الكثيرين منها بشأن حقيقة فعاليتها.

وذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الصين جعلت المسحة الشرجية لكشف فيروس كورونا لجميع الوافدين الدوليين إليها، مما يعمق الخلاف مع العديد من الدول التي ترى في هذه الفحوص ممارسة مهينة.

وتقول وسائل إعلام حكومية في الصين إن مطارات مدن مثل العاصمة بكين وشانغهاي ومدينة تشينغداو الساحلية صارت تطلب المسحة الشرحية لدى الوصول، بالإضافة إلى فحوص الأنف أو الحلق لغالبية الوافدين الدوليين.

ويأتي هذا التطور بعيد احتجاج اليابان على إخضاع مواطنيها الذين يسافرون إلى الصين للمسحة الشرجية لدى وصولهم إلى مطارات تلك البلاد.

وقبل اليابانيين، أخضع دبلوماسيون أميركيون للمسحة الشرجية، الأمر الذي نفته بكين في وقت لاحق.

وقالت الصين، التي سيطرت على الوباء إلى حد كبير، إنها بدأت في استخدام المسحة الشرجية في أواخر يناير الماضي، قائلة إنها أكثر فعالية من مسحات الأنف والفم، على الرغم من أن خبراء يشككون في ذلك.

ويرى خبراء أن المسحة الشرجية غير دقيقة، فالنتائج الإيجابية في البراز لا تعني وجود فيروس حي.

لكن بكين تصر على استخدامها، وترى أنها دقيقة ولا تحدث أي ألم للأشخاص.

ويقول المركز الصيني لمكافحة الأمراض إن الاختبار عبارة عن قطعة قطن معقمة، تبدو مثل تلك التي تستخدم في تنظيف الأذن، ويجري تحريكها برفق داخل فتحة الشرج.

اقرأ أيضا