خاص.. التفاصيل الكاملة لتحديد أسعار البترول

الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 | 09:14 مساءً
كتب : اية عتريس

عديد القرارات التي تم اتخاذها من قبل الدولة خلال الـ48 ساعة الماضية، لمواكبة اهتمامات المواطن المصري من محدودي الدخل وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أكد على اهتمامه المباشر بالفئات الأكثر احتياجًا وبدء الشعور بثمار الإصلاح الاقتصادي الذي تحمله المصريون بعزم خلال الفترة الماضية.

وحسب مصادر أكدت لـ"بلدنا اليوم"، فإن قرار تحديد أسعار المواد البترولية من المقرر اعتماده خلال الساعات القليلة المقبلة، ويتم دراسة الأمر على كافة المستويات للإعلان عن الأسعار الجديدة والتي من المتوقع أن يتم تخفيضها بعد قرار من رئيس مجلس الوزراء.

متحدث "البترول" يكشف حقيقة ارتفاع أسعار الوقود (فيديو)

قال رمضان أبو العلا، الخبير الهندسي للبترول إن اللجنة التي تقوم بتحديد أسعار النفط والبترول تقيم الأسعار علي أساس عدة معايير، ومن ضم هذه المعايير هي سعر الدولار .

وأكد "أبو العلا " لـ"بلدنا اليوم" أنه يوجد نوع من التوازن سوف يحدث، لافتا أن ارتفاع سعر الجنية المصري أمام سعر الدولار في الفترة الأخيرة من الشهر الماضي، يؤدي إلي انخفاض سعر البترول ومنتجات النفط المحلية.

وأضاف الخبير الهندسي للبترول أن المعايير التي تجعل سعر البترول ومنتجات النفط بسعر منخفض تتوفر لو بشكل مبدائي، متابعًا أنه يوجد سبب آخر لانخفاض سعر النفط وهو التصالح بين الحكومة والمواطن لتسهيل التوتر القائم في الوضع الحالي.

تعرف على حقيقة زيادة أسعار الوقود.. البترول تجيب

وأوضح أبو العلا أن الاحداث التي قامت بشركة أرامكو بالسعودية لا تؤثر بالسلب علي أسعار النفط المحلية داخل مصر ،لافتا أن اللجنة الذي تقوم بتحديد الأسعار تقيم من خلال متوسط أسعار النفط العالمية، ولا تقوم بتحديد الأسعار عن شركة معينة مثل أرامكو وغيرها.

وفي هذا الإطار، كشف حمدي عبد العزيزـ المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن أن القرار من المتوقع صدوره حسب الوعد الدوري لتحديد أسعار البترول والمقرر سلفا بانه كل 3 أشهر، مشيرًا إلى أن القرار الحالي في طور الدراسة وسيتم نشره لوسائل الإعلام بمجرد الوقوف عليه.

وأضاف متحدث الوزارة في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أنه حتى هذه اللحظة لم يتم إصدار قرار رسمي من قبل الوزارة بخصوص تحديد أسعار البترول سواء برفع الأسعار وفقًا للأسعار العالمية أو خفضها خلال الفترة المقبلة، وأن الأمر برمته سيتم عرضه على مجلس الوزراء لإقراره في أقرب وقت.

اقرأ أيضا