"جرس إنذار".. اعرف مشكلتك الصحية من شكل ولون الشفاه

الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 | 10:17 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعتبر الشفاه من أكثر أجزاء الجسم الحساسة، حيث تحتوي على ملايين النهايات العصبية، التي يمكن من خلالها الاستدلال على الأزمات الصحية التي يعاني منها الأشخاص.

وفي ذلك السياق نكشف عن أبرز المخاطر الصحية التي يمكن اكتشافها من شكل ولون الشفاه:

شقوق الشفاه

صورة

تصاب الشفاه بالشقوق الجانبية، نتيجة احتباس اللعاب بداخل الفم، وفي هذه الحالة يتطلب زيارة الطبيب على الفور حتى لاتنتقل العدوى، وتتطور أزمة الشقوق إلى مشكلات صحية تحتاج المزيد من الوقت للتخلص منها.

جفاف الشفاه

صورة

يعد جفاف الشفاه جريس إنذار لبعض المشاكل الصحية الخطيرة، حيث يعتبر مؤشراً على فقدان الجسم للرطوبة، كما ينذر على معاناة الشخص من التوتر وبعض المشاكل النفسية، وأيضاً يحدث جفاف الشفاه نتيجة التغيرات الجوية، وفي حال ملاحظة تلك الأعراض، ينبغي الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم، أما في حال وجود جفاف للشفاه مصاحب بحكة شديدة،فينبغي في تلك الحالة التوجه للطبيب، حيث يعد ذلك علامة واضحة على وجود مشكلة تحسسية لدى الشخص.

اسباب ومعالجة «جفاف الشفاه»

نتوء الشفاه

صورة

تعد نتوء الشفاه من أبرز المشاكل المزعجة التي تحدث نتيجة الإصابة بعدوى منتشرة، أو حساسية من بعض الأغذية، ولا يمكن التخلص منها دون الحصول على العلاج الأمثل لها من قبل الطبيب المختص.

الحلقات الحمراء على الشفاه

صورة

يتسبب اللعق المستمر الشفاه، لظهور بعض الحلقات الحمراء حول الشفاه، مما يتسبب في حدوث جفاف واحمرار وحكة بالمنطقة المحيطة بالشفاه، وللتخلص من تلك المشكلة ينبغي التوقف عن تلك العادة، مع ترطيب الجلد بالمكونات الطبيعية مثل الخيار.

تجاعيد الشفاه العليا

صورة

يمكن اكتشاف بعض المشاكل الصحية من خلال وجود تجاعيد على الشفاه العليا، حيث تكشف عن بعض المشاكل النفسية التي يعاني منها الأشخاص مثل القلق والتوتر، كما توجد علاقة وثيقة بين تجاعيدالشفاه وبعض العادات الخاطئة ومنها التدخين، وأيضاً يتسبب تناول المشروبات بواسطة "الشفاطة" باستمرار إلى ظهور تجاعيد الشفاه العليا.

تغير ألوان الشفاه

صورة

تعد الشفاه الزرقاء دليل على افتقاد الجسم لنسب جيدة من الأكسجين في الدم، ما ينعكس بشكل واضح على أصابع اليدين والقدمين، أما ملاحظة تحول الشفاه إلى اللون الأبيض، فذلك يعد مؤشر قوي على المعاناة من فقر الدم أو الأنيميا، أو ربما من تراجع نسب السكر في الدم ونقص الفيتامينات، ولهذا ينبغي إجراء بعض الفحوصات الطبية للإطمئنان على الحالة العامة للجسم.

تورم الشفاه

صورة

يكشف التورم في الكثير من الأحيان على المعاناة من أعراض تحسسية، الأمر الذي يمكن اكتشافه عند ملاحظة تورم الشفاه عند استخدام مواد معينة، مما يتطلب الأمر تجنبها لعلاج المشكلة.

النقاط السوداء على الشفاه

صورة

تظهر النقاط السوداء على الشفاه، نتيجة حدوث أزمة صحية تسمى بـ "فرط التصبغ"، أو نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس القوية، كما يمكن أن تحدث نلك النقاط نتيجة امتصاص الجسم لكميات مبالغة من الحديد عبر الطعام، وهي أمور جميعها تتطلب استشارة الطبيب المختص بشكل سريع.

اقرأ أيضا