تزامناً مع شهر النصر.. فنانين من أصول يهودية اخترقوا السينما المصرية

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 12:48 مساءً
كتب :

حل علينا شهر أكتوبر، وهو شهر النصر المجيد فى حرب 6 أكتوبر 1973، وهي الحرب الذي شهد لها العالم أجمع ضد اليهود وكيان الاحتلال الصهيوني، ودائماً تكون مصر هي أم الدنيا، ومن صفات شعبها التسامح وقبول الأخر وعدم وجود الضغينة بين أبنائها والشعوب الأخرى، سواء كان في أي مكان أو أي دين على الأطلاق، فهناك فنانين من أصول يهودية اخترقوا السينما المصرية وحققوا شهرة واسعة بفضل الجمهور المصري، ومن ذلك التقرير نستعرض لكم هؤلاء الفنانين.

استيفان روستى

فنانين من أصول يهودية

ولد استيفان روستى يوم 16 نوفمبر 1891، بأحدى المدن الإيطالية، ولا سيما أنه من أم إيطالية وأب نمساوي من أصل يهودي، وكان والدة سفير النمسا بالقاهرة، وأنفصل والدة عن أمة بسبب المشاكل التي واجهتهم بسبب عمل والدة الدبلوماسي، فأخذتة أمة إلى إيطاليا وألتحق بمدرسة رأس التين الابتدائية، وهو في ريعان شبابة تزوجت أمة من رجل إيطالي أخر، وترك استيفان روستى لولدتة المنزل وألتقى صدفة بـ"عزيز عيد"، الذي أعجب به لطلاقته باللغة الفرنسية والإيطالية وقدمه في فرقته.

وبمرور الوقت سافر استيفان روستى إلى النمسا لكي يبحث عن والدة، ثم سافر إلى ألمانيا وعمل راقصاً في الملاهي الليلية، ثم ألتقى بصدفة بمحمد كريم الذي كان يدرس الإخراج السينمائي في ألمانيا، وقرر استيفان روستى أن يلتحق بنفس المعهد ليدرس التمثيل دراسة أكاديمية، وعاد إلى القاهرة وتعرفت عليه المنتجة عزيزة أمير التي انبهرت بثقافته السينمائية الكبيرة وأسندت إليه مهمة إخراج فيلم "ليلى".

وأثناء عملة بالفن ألتقى بإسلام فاروق المخرج السنما في أوائل سنة 1910 وقدم معه فلمين فقط، وقدم بعدها أول بطولة له في عام 1931 من خلال فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه" وبتدارج الأيام والسنين يصبح رصيدة في السينما المصرية 89 فيلم سينمائي حتى وفاتة في مايو عام 1964.

كاميليا

فنانين من أصول يهودية

ولدت الفنانة كاميليا في عام 1919 بأحد الأحياء الفقيرة بمدينة الإسكندرية، وهي ذات أصول يهودية، حيث أن والدتها كانت متزوجة من رجل يهودي، وبعد وفاة والدتها تبناها هذا الرجل وحملت كاميليا أسمة وديانتة اليهودية، ولم تستمر حياتها الفنية طويلاً حتى وفاتها في حادث سقوط طائرة، ويتترك رصيدها في السينما المصرية 19 فيلم سينمائي فقط، قدمت من خلالهم العديد من الشخصيات المختلفة.

نجمة إبراهيم

فنانين من أصول يهودية

نجمة إبراهيم وهي فنانة أشتهرت بأدوار الشر وأسمها الحقيقي بوليني أوديون، وهي من أسرة يهودية مصرية بالقاهرة، ودرست في مدرسة الليسيه بالقاهرة، ولم تكمل دراستها بسبب حبها للفن، وكانت تؤيد ثورة يوليو 1952، وتوفيت في عام 1976 ودفنت في القاهرة، ليكون رصيدها في السينما المصرية 23 فيلم سينمائي.

إلياس مؤدب

فنانين من أصول يهودية

ولد إيليا مهدب ساسون فى عام 1916 لعائلة يهودية، إذ ترجع أصول والده الذى حصل على الجنسية المصرية إلى مدينة حلب السورية، أما أمه، فكانت مصرية من مدينة طنطا محافظة الغربية، وهى المدينة التى ولد فيها، تعرف والده على والدته وتزوجا عام 1910.

والدته كانت تدعى عائشة، وهو ما أثار الأقاويل، خصوصا وأنها كانت يهودية الديانة، وانتشرت فى تفسير ذلك عدة أقاويل، منها أنها كانت تنتمى لعائلة يموت كل أطفالها وهم صغار، فأطلقوا عليها هذا الاسم لحمايتها من الحسد.

رغم أصول والدته اليهودية، فضل مؤدب الابتعاد عن السياسة سواء فى حياته أو فى أعماله، فهو لم يقم بشخصية اليهودى غير مرة واحدة فى فيلم "البطل" عام 1950 مع شادية وإسماعيل يس، ولعب فيه دور راؤول صديق البطل.

ورفض إلياس مؤدب الهجرة لإسرائيل، وتم اتهامه فى شبكة للتجسس، لكن التحقيقات أثبتت براءته، ولم يترك مصر بعدها حتى وفاته فى 28 مايو عام 1952، ويترك رصيدة في السينما المصرية بـ"20" فيلم سينمائي.

كيتي

فنانين من أصول يهودية

هي راقصة يهودية أسمها الحقيقي كيتي فوتساتى ولدت في عام 1927 فى الإسكندرية، تعلمت الرقص الشرقى وبرعت فيه.

ظهرت بعد ذلك فى العديد من أفلام الأبيض والأسود، أشهرها كانت أفلامها مع إسماعيل ياسين، لتشارك فيما يقرب من 60 فيلمًا فى أقل من عشرين عامًا قبل أن تختفى فجأة، وكان آخر أفلامها هو "العقل والمال" عام 1965.

عمر الشريف

فنانين من أصول يهودية

ولد عمر الشريف في عام 1932، باسم ميشيل ديمترى شلهوب فى الإسكندرية، وكان والده تاجر أخشاب ويريد أن يعمل ابنه معه فى هذه المهنة، إلا أن الابن كان شغوفا بالتمثيل.

وأشهر عمر الشريف إسلامه حتى يمكنه التزوج من الفنانة فاتن حمامة، عام 1955، ولكن انتهى ذلك الزواج بالطلاق بعد 15 عاماً، أنجبا خلالها ولد يدعى طارق، وتوفي في 10 يونيو 2015، ليصبح رصيدة في السينما المصرية 63 فيلماً.