"الحكومة وزعت حشيش يا سعاد".. أبرز الدول التي أباحت "الحشيش"

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 10:45 مساءً
كتب : إسلام السايس

المعروف عن الحشيش أنه مادة مخدرة تجرمه كل قوانين العالم، تعاطي أو زراعة أو إتجار، لما يكون له من تأثير على الأشخاص، حيث ينتج عن تعاطيه العديد من الجرائم، لكن هناك دول خالفت كل الأعراف الدولية، فهناك دول تبيحه بشكل كامل، وهناك دول أخرى تجرمه، ولكنها تسقط التهمة عن المتعاطين، أما المرتبة الثالثة فتجرمه الدولة ولكن دون إجبار، فيما تجرمه بعض الدول بشكل كامل، كما يوجد عدد من الدول التى لا تتوفر أى معلومات عن علاقتها بالحشيش خصوصًا فى أفريقيا.

سقوط تاجر "السم الأبيض" في قبضة أمن الغربية بـ 70 لفافة مجهزة لترويجها

الأوروجواى وكوريا الشمالية "كله ماشي"

تعتبر دولتي الأوروجواى وكوريا الشمالية، من أبرز الدول التي إتاحت شرب الحشيش أو بيعه أو حتى زراعة.

هولندا "تشرب عادي، تزرع تتحبس"

يتم بيع مخدر الحشيش في هولندا، ويتاح في أي مكان لكنها تجرمه فى الأماكن غير المسموح بالتدخين فيها بشكل عام، وبالنسبة للبيع فيقتصر على بعد الأماكن بعينها تشرف عليها الحكومة، لكن فى الوقت الذى تجرم فيه هولندا زراعة الحشيش بغرض التجارة تبيح زراعته للاستخدام الشخصى.

الحكومة "تكيف" شعبها بقانون الحشيش

أقر مجلس النواب الجاميكى في عام 2015، قانون لتنظيم عملية تعاطي الحشيش، حيث إتاح حيازة وزن معين من الحشيش، وتضمن القانون الجديد أحكام لتقنين زراعته للاستخدام الشخصى بحوالى 5 نباتات للشخص، فضلاً عن وضع لوائح لزراعة وتوزيع نبات القنب للأغراض الطبية والدينية.

بحوزتهم 7 فرش حشيش.. سقوط تاجري أوسيم في قبضة الأمن

مدمني البرتغال "مرضى وليس مجرمين"

من أولى الدول التى ألغت تجريم جميع أنواع المخدرات، حيث تعامل مدمني المخدرات على أنهم مرضى بدلا من معاملته على أنه مجرم، وعلى الرغم من ذلك يضع القانون بعض الوسائل للقبض على المتعاطين إذا تم القبض عليهم أكثر من مرة دون تراجع ولعدد من الأسباب التى تنظمها سياسة خاصة للبرتغال مع المخدرات.

أمريكا تجرم الحشيش فى القانون العام ويسقط في الولايات

في الولايات المتحدة الأمريكية يتم تجريم الحشيش على المستوى الاتحادى أي على مستوى القانون الذي يحكم أمريكا كلها، ولكن تبيحه مجموعة كبيرة من الولايات مثل ولاية كولورادو، واشنطن، ولاية أوريغون، وألاسكا ومدن بورتلاند وجنوب بورتلاند، وولاية مين وفى واشنطن.

الهند "ولايات الهندوس فقط تحرمه"

وفى الهند لا يختلف الأمر كثيرا، فالأمر غير قانونى بشكل عام ولكن تتيحه بعض الولايات مثل ولاية البنغال الغربية، وبيهار، وأوريسا، وتريبورا، وفى الشمال الشرقى بسبب العادات الهندوسية.

اقرأ أيضا