"للرجال".. ٧ أكلات تسبب الصلع

الخميس 03 أكتوبر 2019 | 11:07 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد الصلع من أبرز المشاكل الصحية والجمالية التي يعاني منها الأفراد وخاصة الرجال، وفي الكثير من الأحيان تبدأ المشكلة بتساقط كميات من الشعر وتتزايد حتى يسقط الشعر بأكمله، ويطلق البعض هذه الحالة "داء الثعلبة":

أسباب الصلع

- يعد السبب الرئيسي للصلع هو وجود انسداد يصيب بصيلات الشعر.

- التغيّرات والاضطربات الهرمونية.

- التقدم في العمر والشيخوخة.

- وجودعوامل وأسباب وراثية.

- حدوث نقصان في الوزن بشكل سريع.

- الإكثار من تناول بعض الأدوية كالمنشطات ومسكنات الألم.

- المعاناة بعض الاضطربات العصبية والنفسية كالضغوطات والتوتر والخوف.

- وجود بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض السرطان.

- العمل على الاستخدام المفرط لأجهزة تصفيف الشعر وتجفيفه.

طبيب يكشف لـ”بلدنا اليوم” عن علاج الصلع للرجال والنساء

أعراض الإصابة بالصلع

- يلاحظ أن كثافة الشعر أصبحت أقل، بحيث يتساقط أثناء غسله وتمشيطه وحتى الحركة والنوم.

- تظهر على الرأس بعض البقع الفارغة.

- يحدث نقصان للوزن والشعور بالتعب.

- تصبح الأظافر أكثر خشونة وتحتوي على بقع بيضاء.

أطعمة تسبب الصلع

أكد خبير التغذية الهندي شاندر اشيكار، أن الإصابة بالصلع، يمكن أن تحدث بسبب تناول العديد من الأطعمة ومن بينها، الكبدة، والأسماك الغنية بالزيوت.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "ستار البريطانية"، أن الإكثار من تناول أغذية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "A" مثل منتجات الكبد الحيوانية والأسماك، يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالصلع المبكر، وذلك لما يحتويه هذا الفيتامين من سمية عالية إن تم تناوله بجرعات كبيرة.

وفي سياق متصل، كشفت دراسة حديثة من جامعة "جونز هوبكنز"، عن وجود بعض الأغذية التي تتسبب في الصلع وسقوط الشعر ومنها تناول كميات كبيرة من الأغذية الحيوانية، وأيضاً السكر الأبيض، والأطعمة السكرية، والصودا، والأطعمة المقلية.

وأكدت الدراسة، أن النظام الغذائي الدهني يعمل على تعطل إنتاج دهون "الغليكوسينيولبيدز" المتواجدة على الطبقة العليا في كل خلايا الجسم، والتي تتحكم في صبغة الجلد والعينين والشعر معاً.

أسباب الإصابة بالصلع وتساقط الشعر

وصفات طبيعية لعلاج الصلع

- زيت الخروع، يعد من أبرز العلاجات الطبيبعية الفعالة في محاربة الصلع، حيث يحتوي على مجموعة من المواد المرطبة لفروة الرأس، وعند وضعه باستمرار يعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد.

- بذور الحلبة، تساعد بذور الحلبة على التخلص من الصلع، وذلك عن طريق طحن كمية من بذور الحلبة حتى تتشكل عجينة ناعمة، وتوضع على الرأس، وخاصة البقع الفارغة من الشعر لمدة 60 دقيقة.

هلام الصبار، يعمل على تحفيز نمو الشعر، حيث يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تعمل على تفتيح بصيلات الشعر، ولهذا ينصح بتدليك فروة الرأس به يومياً.

الوقاية من الصلع المبكر

- ينبغي الإكثار من تناول الوجبات التي تححتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والبروتينات لتعويض ما يحتاجه الجسم وتقوية بصيلات الشعر.

- ينصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات، لزيادة نموالشعر وتقوية الجذور.

- لابد من لابتعاد عن تناول المنبهات والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل، الشاي، والقهوة، حيث تعمل تلك المواد على إضعاف نمو الشعر بشكل ملحوظ.

- تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم، على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

- لابد من غسل الشعر باستخدام الشامبو المناسب لنوعية الشعر، مع الابتعاد عن استخدام الصابون، حيث يؤدي لإضعاف بصيلات الشعر بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا