بالفيديو| هل يشم رائحتك.. 3 خطوات لتفادي هجوم كلب شرس

الاثنين 07 أكتوبر 2019 | 11:34 صباحاً
كتب : دعاء جمال

زادت في الآونة الأخيرة عدد الحوادث الخاصة بمهاجمة الكلاب الضالة والشرسة لعدد من الأفراد، الذين ما إن يتعرضون لتلك المواقف حتى تتجمد أعصابهم ولا يستطيعون تدارك الأمر.

الكلب بيشم ريحة الخوف..

"الكلب بيشم ريحة الخوف"، مقولة دائما ما نسمعها ولكن هل ياترى تلك المقولة حقيقية أم لا؟ هذا ما سوف نعرفه.

فالحقيقة إن الكلب يميز جدًا رائحة العرق، والعرق شئ طبيعى أن يزيد فى حالة الإحساس بالخوف، وذلك نتيجة هرمون الادرينالين، وباقى الهرمونات التي يتم إفرازها في الجسم فى حالات القلق والتوتر والغضب.

إقرأ أيضا: فى 10 نقاط.. كيف تكتشفين الرجل الخائن

وفى هذه الحالة، يستطيع الكلب شم رائحة العرق الخارج من الغدة الدرقية حتى وإن كانت رائحة العرق تلك غير ملحوظة بالنسبة لك، وهنا نستطيع أن نقول أن الكلب لا يشم رائحة الخوف ولكنه بارع في شم رائحة الهرمون أو رائحة العرق الناتج عن الخوف.

هجوم كلب شرس

خطوات للسيطرة على الكلب الشرس..

وبالتزامن مع زيادة الهجمات من قبل الكلاب الشرسة، كانت قد نشرت وزارة الطوارئ الروسية تعليمات بشأن كيفية تصرف المواطن في حال تعرضه لهجوم من قبل كلب شرس.

وكان أولى تلك النصائح التي وجهتها الوزارة في حال تعرض المواطن لهجوم من كلب شرس هي، عدم محاولة الهروب والوقوف وتوجيه سلسلة أوامر للكلب بصوت حازم وصارم، مثل "اجلس!" و"استلقي!" و"قف!" و"مكانك!".

وأوضحت الوزارة الروسية أن إصدار مثل تلك الأوامر تعمل على إرباك الكلب في بعض الأحيان ومن ثم يجبره على التراجع.

وفي حال عدم تراجع الكلب، فينصح خبراء الوزارة بالبحث على وجه السرعة عن وسائل قريبة مناسبة للدفاع عن النفس، مثل مظلة أو حجارة أو عصى، والتراجع،

أما في حالة أصبح الهجوم أمرا لابد منه، فنصحت الوزارة الروسية بطي أحد اليدين بمعطف أو ملابس أخرى ومدها إلى الأمام كي يعضها الكلب، وبالتزامن مع ذلك ينبغي ضرب الحيوان في الفك العلوي أو في نقاط حساسة أخرى، مثل الأنف والأربية واللسان.

اقرأ أيضا