"لتسهيل التنقل".. جهود مشروعات الإسكان لتنمية مواصلات المدن الجديدة

الاثنين 07 أكتوبر 2019 | 11:33 مساءً
كتب : عبدالله أبوضيف

عدة مشروعات أعلنت عنها وزارة الإسكان اليوم، من شأنها تسهيل عملية التنقل داخل المدن الجديدة سواء 6 أكتوبر أو مدينة بدر، وهو الأمر الذي تهدف من خلاله إلى زيادة التوافد والمعيشة داخل هذه المدن بالشكل الذي يسمح بتزايد رقعتها السكانية، وتعرض "بلدنا اليوم" أهم مجهودات الإسكان في هذا الصدد.

مدينة بدر

قررت الوزارة في المدينة الجديدة، تشغيل أتوبيسات مجلس الأمناء في خطين بالمجان، وتوفير أتوبيسات 26 راكبا من موقف السلام لمدينة بدر، وزيادة خطوط السوبر جيت.

- توفير عددا من وسائل النقل الداخلية والخارجية، لخدمة سكان المدينة والمترددين عليها، من أجل تسهيل الحركة من وإلى المدينة، وذلك فى إطار جهود أجهزة المدن الجديدة لتوفير وسائل النقل، من أجل زيادة عوامل جذب السكان، وزيادة نسبة الإشغال بتلك المدن.

- تشغيل الأتوبيسات الخاصة بمجلس الأمناء بالمجان، في خطين بالمسارات التالية (خط١ - الموقف الرئيسي – الخزان - مركز الشباب - سنترال الحي الثاني - يافطة ابني بيتك - ميدان عرابي - ميدان الهرم)، و(خط2 – الموقف الخزان - بنك مصر - شارع الكولدير - نجيب محفوظ - محطة الثالثة حي ثالث - المدرسة الفندقية).

- توفير أتوبيسات سعة 26 راكبا بالمسارات الطبيعية من موقف السلام لمدينة بدر، بجانب تنظيم حملات أمنية مكثفة لضبط المواقف والسيارات.

-زيادة عدد الخطوط التابعة للسوبر جيت لتصبح (المنيا – أسيوط – سوهاج – ملوي – جرجا – قنا – الأقصر)، يوم الخميس من كل أسبوع، وذلك فى إطار جهود جهاز المدينة لجعلها محطة مركزية للنقل من وإلى المحافظات المختلفة.

مدينة الشروق

قررت الوزارة في المدينة الجديدة، استحداث 4 خطوط سير نقل جماعي لخدمة طلاب المدارس بمدينة الشروق.

-يشمل الخط الأول (منطقة المستقبل - مفارق الشباب – طريق الشباب – الطريق الأوسط – إلى الحي الثالث غرب).

-الخط الثاني من (حجر الأساس - مفارق الشباب – طريق الشباب – الطريق الأوسط – إلى الحي الثالث غرب).

-الخط الثالث يبدأ من ( منطقة المستقبل – مفارق الشباب – طريق الشباب– حتى الحي الثاني غرب).

-الخط الرابع يبدأ من (حجر الأساس - مفارق الشباب – طريق الشباب – وينتهيب الحي الثاني غرب)، مع تدعيم خط مدخل السويس رقم (1) بأتوبيسات إضافية لنقل طلاب أكاديمية الشروق، والجامعة البريطانية.

6 أكتوبر

قررت الوزارة في المدينة الجديدة، طرح مشروع الأتوبيس فائق الجودة بمدينة ٦ أكتوبر.

-معلومات فورية مستمرة لحركة الأتوبيسات للمستخدمين على الهاتف المحمول..و Wi-Fi ومصدر لشحن للهاتف المحمول بكل مقعد

-يهدف المشروع إلى إنشاء وتشغيل خطوط أتوبيس فائق الجودة بخدمات مميزة تقدم لأول مرة في مصر، لربط مدينتى 6 أكتوبر، والشيخ زايد، وطريق الواحات/ الإنتاج الإعلامي بمحطة مترو جامعة القاهرة، وميدان عبدالمنعم رياض.

- يعمل المشروع على تغيير ثقافة النقل و تغيير أسلوب الإنتقال للتحول من استخدام السيارات إلى استخدام الأتوبيس الفائق الجودة.

- من المقرر إنشاء ٧ خطوط أتوبيس جديدة ، وقوامها نحو ٥٠ أتوبيسا فائق الجودة.

- تضم خطوط سير الأتوبيس خطا مباشرا بدون توقف من مدينة 6 أكتوبر إلى محطة مترو جامعة القاهرة، وعبدالمنعم رياض، وخطين داخليين في مدينة 6 أكتوبر لخدمة سكانها وتغذية الخط المباشر، وخطين مباشرين من الشيخ زايد، ومدينة الإنتاج الإعلامي حتى محطة مترو جامعة القاهرة. وعبدالمنعم رياض.

اقرأ أيضا