"المكياج به سم قاتل".. مستحضرات التجميل تغزو الأسواق وخبراء: تسبب الأمراض "تحقيق"

الجمعة 11 أكتوبر 2019 | 10:10 مساءً
كتب : اية عتريس

"اتفضلي يا انسة اتفضلي يا مدام اي حاجة بـ ١٥جنية"، كلمات تتعالي بها الأصوات من إمام رصيف مستشفي الجلاء بوسط البلد، ينادى بها أجدى الشاب، لببيع مستحضرات التجميل الذين يستخدمها اغلب الفتيات والنساء، كالروج والفاونديشن والعطور وماسكات الوجة وعدسات العين، والذين يلجأون إليها بعض الفتيات لحتياجهن لهذه المستحضرات الذي تباع بأسعارغير قادرين علي شرائها من الأماكن الخاص ببيعها لإرتفاع أسعارها، هذه هي الكلمات الذي ترتفع بها النداء من جانب البائع".

مستحضرات تجميل

"يا أنسة عندنا الأسعار رخيصة، وفي متناول ايدك يا ست الكل"، ينادي البائع علي الماره لجذب انتباهن لشراء المنتجات منه، ومن الواضح أنه يوجد قبول علي هذه المنتجات والسبب في الإقبال هو خفض الأسعار، ولا ينظرون الفتيات إلي المادة المصنوعة منها هذه المستحضرات الغير صالحة للاستعمال.

"بتأدى للغرض"

كان تلك العباره تقولها سلمي ابراهيم لـ"بلدنا اليوم"، أحد الفتيات التى تقوم بشراء بعض مستحضرات التجميل قائلة: "الأدوات اللي بتتباع علي الأرصفة شئ يؤادى للغرض بدلاً من المستحضرات باهظة الثمن اللي بتتباع في الصيدليات واماكن المستحضرات المرخصة هو بيكون استغلال مش اكتر".

مستحضرات التجميل المغشوشة

بشتريها من زمان

وقالت أحدى الفتيات والتى تدعى "شيماء ، م"، "بشترى هذه المستحضرات الموجودة علي الرصيف من زمان، انا بشتريها دايما ومش بيحصل حاجة وبعدين سعرها رخيص اوي على قد الأيد غير الاماكن اللي بتبيعها بأسعار غالية الحاجة علي الرصيف بـ15جنية وفي الاماكن التانية بـ٢٠٠جنية".

سعر رخيص جدا

والتقطت الاء أحمد أطراف الحديث، قائلة: "الميكاب الموجود دا مش بيضر انا بستخدمه من زمان دا ممكن يكون مسروق وبيجوا بيبعوا علي الرصيف، وسعر رخيص جدا عن الأسعار اللي موجوده في شركات التجميل المعروفة".

مستحضرات تجميل

مستحضرات التجميل غير صالحة

استنكر الدكتور ياسر حلمي إستشاري جراحات التجميل والليزر، استخدام منتجات التجميل الذي يتم بيعها على الأرصفه لأنها غير صالحة للاستخدام، قائلاً: "كل هذه المنتجات ضارة لمن يقوم باستخدامها، لأنه لا يعرفون من أين تأتي هذه المستحضرات وكيف يتم صنعتها".

وأوضح "حملي" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إن مستحضرات التجميل الموجودة بالرصيف تسبب امراض عديدة كالإلتهاب خلوي، وإصابة الجلد بالتهيج والحكة بسبب تحسسه من بعض المركبات المغشوشة و تتفاعل مستحضرات التجميل لأشعة الشمس؛ مما يؤدي إلي تضاعف ضررها على البشرة.

مستحضرات التجميل غير مرخصة

وأضاف إستشاري جراحات التجميل والليزر، أن هذه المنتجات لا يوجد لها ضمان ختم الجودة وترخيص لاستخدامها، قائلاً: "ازاي اصلا في حد يستخدم الحاجات ديه ومش خايفين علي نفسهم ولا بشرتهم كفاية انها بتتباع علي الرصيف".

مستحضرات تجميل

غير صالحة للاستخدام

قال الدكتور مصطفي الوكيل وكيل نقابة الصيدلة، إن المنتجات الذي يتم بيعها علي الأرصفة غير صالحة للاستخدام، لافتاً الي أن هذه المستحضرات تسبب اضرار عديدة لمن يقوم باستخدام هذه المنتجات الفاسدة .

دور الرقابة غير موجود

وأضاف وكيل نقابة الصيدلة، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن دور الرقابة غير موجود علي هذه المنتجات وتعتبر الرقابة أن هذه المنتجات لا تصنف من ضم الادوية ،قائلا:، "الرقابة مش بتعتبر ان مستحضرات التجميل من المواد الذي يتم عليها الرقاية".

وطلب "الوكيل"، عدد مرات من وزارة الصحة ،أن هذا المستحضرات تتسبب في امراض كثير كالسرطان ،بسبب تفعل المواد المستخدمة في المنتجات غير صالحة ، ولابد من اتاخد اجراءات اللازمة في اقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا