"مش هنسيب سيناء لحد".. تعرف على أهم وعود السيسي لإعمار أرض الفيروز

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 08:40 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

لم تخلو كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، من توجيه رسالة طمأنة إلى أهالي شبة جزيرة سيناء، مؤكدًا أن الوضع تحسن بشكل كبير.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أنه حرص على عدم تهجير أحد من أهالي سيناء، قائلاً: "لم نهجر أحدا من سيناء فنحن بنينا بيوتا ومدنا وإصلاحات، وصرفنا تعويضات لكل الذين تضرروا من عملية تأمين المنطقة".

ودعا السيسي، إلى أهمية التعاون بين الدولة وأهالي سيناء مطلوب لتحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أن ما تم إنفاقه في تنمية سيناء خلال الخمس سنوات الأخيرة لم يحدث من قبل، مؤكدًا أن تحسين الوضع في سيناء وتحقيق عملية التنمية الشاملة تتطلب المزيد من الجهد والتعاون من كل الجوانب.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تحدث فيها الرئيس خلال مؤتمراته عن الإشارة إلى سيناء وأهالي شبة الجزيرة، علاوة على اهتمام الدولة بتنمية وتطوير أرض الفيروز.

ونستعرض في التقرير التالي، أهم النقاط التي تطرق إليها الرئيس في أحادثه بخصوص سيناء..

تطهير سيناء

في عام 2013، الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع المصري، أن القوات المسلحة ليس لها أي مطمع، سوى حماية الوطن واستقراره، مشددا على مضي الجيش قدماً في تطهير سيناء من البؤر الإرهابية، على حد تعبيره.

سيناء "بتاعة المصريين يا نموت"

وعن الأعمال الإرهابية التي تستهدف سيناء، وجه الرئيس السيسي، بلهجة قوية رسالة إلى الجماعات التي تستهدف الجيش والشرطة، قائلاً: "مش هنسيب سيناء لحد".

وطالب رجال القوات المسلحة في 2015، بالتمسك برباطة الجأش، والتحلي بالصبر، "لابد وأن تظل الروح المعنوية للجيش والشرطة دائمًا من أعلى ما يكون، يا تبقى سيناء بتاعت المصريين يا نموت".

لا خوف من التهديد الخارجي لسيناء

وفي عام 2017، أشار الرئيس السيسي، خلال افتتاحه مشروعات خدمية وتنموية بالإسماعيلية، أن سيناء أرض مصرية، ومستعدون للموت إذا فكر أحد في المساس أو الاقتراب من أرضها.

وأوضح أن القوات المسلحة ستقوم وبكل عنف بوضع حد للإرهاب الأسود هناك، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي خوف من وجود تهديد خارجي، مطالبًا المصريين بوحدة الصف لمواجهة التحديات التي تواجه وطنهم، والثقة في الإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع.

بناء وتعمير سيناء

وخلال افتتاح الرئيس قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، بداية 2018، لفت إلى أن مصر تعمل على مشروعات تنموية في سيناء بتكلفة 175 مليار جنيه، بخلاف مشروعات بـ100 مليار أخرى، موضحًا: "حتى لا يتصور البعض أننا سنفرط في شيء منها".

ونوّه الرئيس، إلى أن سيناء أرض مصرية، ولن سترك أحد يطمع في أرضنا، "هذا لن يتم بالقوة ولكن بالبناء والتعمير"، مؤكدًا على أن بناء وتعمير سيناء لا يصح له أن ينتهي في عام 2030 مطلقاً، بل سينتهي البرنامج كاملاً في عام 2022.

لا تفريط في شبر من سيناء

ولم تخلو أحاديث الرئيس السيسي، من طمأنة أهالي سيناء، حيث نسف الرئيس عبدالفتاح السيسي، كل ما تردد عن "صفقة القرن"، مطمئنا أهالي سيناء بأنه لا تفريط في أي شبر من أرض مصر.

وقال خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، في يونيو من العام الجاري، أن كل ما يتردد عن صفقة القرن "أكاذيب".

اقرأ أيضا